الجمعة، 29 مارس 2024 01:26 م

أنصار التيار الصدرى يحتفلون بـ "عاشوراء" داخل البرلمان العراقى

أنصار التيار الصدرى يحتفلون بـ "عاشوراء" داخل البرلمان العراقى الاعتصام داخل البرلمان العراقى
الأحد، 31 يوليو 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان
 
 
أطلق أنصار التيار الصدري مراسم اليوم الأول من عاشوراء في أروقة مجلس النواب الواقع داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، غداة بدء اعتصامهم المفتوح فيه، أمس السبت.
 
وصباح اليوم الأحد، كان متطوعون يقومون بتوزيع الحساء والبيض المسلوق والخبز والمياه على المعتصمين الذين قضوا ليلتهم الأولى في البرلمان.
 
ووفق وكالة "فرانس برس"، ففي حديقة البرلمان، جلس البعض على حصائر تحت شجر النخيل، بينما نام آخرون على فرش وأغطية وضعت على أرض المجلس.
 
وبثّت أناشيد عاشورائية دينية عبر مكبّرات صوت، تزامناً مع بدء شهر محرّم الأحد في العراق. وانتشر الباعة المتجولون في المكان، وهم يقدّمون للمعتصمين المشروبات الباردة مثل التمر الهندي، والمثلّجات، والسجائر.
 
وللمرة الثانية خلال أقلّ من أسبوع، اقتحم الآلاف من أنصار الصدر البرلمان، تعبيراً عن اعتراضهم على مرشح "الإطار التنسيقي" الذي يضمّ كتلاً أبرزها "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة "الفتح"، محمد شياع السوداني، لرئاسة الحكومة.
 
ومن شأن هذا التصعيد أن يزيد المشهد السياسي تعقيداً في البلاد التي تعيش شللاً كاملاً منذ الانتخابات التشريعية المبكرة، في أكتوبر 2021، مع مفاوضات ومناوشات لا تنتهي بين الأحزاب الكبرى العاجزة حتى الآن عن الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس جديد للحكومة.

print