السبت، 27 أبريل 2024 05:34 ص

استطلاع اسرائيلى: الباب مفتوحا أمام نتنياهو لقيادة حكومة تل أبيب

استطلاع اسرائيلى: الباب مفتوحا أمام نتنياهو لقيادة حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو
الأحد، 10 يوليو 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان
 
أظهر أحدث استطلاع رأي في إسرائيل، أن الباب قد يكون مفتوحًا لعودة بنيامين نتنياهو إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية، في حقبة ثالثة له في حكم إسرائيل، مع تقدم تكتله في نتائج الاستطلاع.
 
وأجرت قناة "كان" الاستطلاع بعد أيامٍ قليلة من حل الكنيست الإسرائيلي الرابع والعشرين في تاريخ اسرائيل يوم الخميس الماضي، ليتم الإعلان عن اللجوء لانتخابات مبكرة جديدة في أول نوفمبر المقبل.
 
ووفقًا للاستطلاع، فإن الانتخابات إذا أُجريت في الوقت الراهن، فسيأتي حزب "الليكود" اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في صدارة المشهد بـ34 مقعدًا، بزيادة 5 مقاعد عن حصة الحزب في الكنيست المنحل، والتي كانت 29 مقعدًا.
 
وسيأتي حزب "يش عتيد" الوسطي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، وأحد أضلاع الائتلاف الحاكم المنهار، في المركز الثاني بـ21 مقعدًا، بزيادة 4 مقاعد عن حصة الحزب في الكنيست المنحل، والتي كانت 17 مقعدًا.
 
وفي المركز الثالث، سيقفز حزب الصهيونية الدينية المتطرف، بـ10 مقاعد، ثم يأتي حزب "أزرق أبيض" الوسطي، بزعامة وزير الدفاع الحالي بيني جانتس، وهي نفس الحصة التي كانت عليها في الكنيست المنحل، بالاشترك مع حزب "شاس" اليميني المتطرف بـ8 مقاعد أيضًا.
 
بعد ذلك، سيحل حزب "يهودية التوراة" بـ7 مقاعد، ثم القائمة العربية المشتركة بـ6 مقاعد، ثم حزبي "العمل" اليساري و"إسرائيل بيتنا" اليميني العلماني بـ5 مقاعد.
 

print