الخميس، 18 أبريل 2024 06:46 ص

الخميس المقبل.. لبنان تٌعلن بدء الاستشارات البرلمانية لتكليف رئيس وزراء جديد

الخميس المقبل.. لبنان تٌعلن بدء الاستشارات البرلمانية لتكليف رئيس وزراء جديد ميشال عون
الخميس، 16 يونيو 2022 11:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت الرئاسة اللبنانية عن بدء الاستشارات البرلمانية لتسمية رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة في البلاد في 23 يونيو الجاري.

وقال البيان الرئاسي إن الرئيس ميشال عون يجري الاستشارات مع الكتل البرلمانية وأعضاء البرلمان المستقلين بداية من الخميس المقبل.

وكانت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي قد اعتبرت مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان المنتخب في 22 مايو الماضي حيث تتولى تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، وجرت الانتخابات في 15 مايو الماضي وأسفرت عن خريطة برلمانية جديدة للقوى الحزبية والسياسية بغياب أية أكثرية وازنة لأي فريق.

ويلزم الدستور اللبناني رئيس البلاد بتكليف الشخصية التي تحظى بالعدد الأكبر من أصوات أعضاء البرلمان على أن يقوم بعد اطلاع رئيس البرلمان بنتيجة الاستشارات بإصدار مرسوم تسمية رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الذي يقوم بدوره بعد التكليف بإجراء استشارات مع الكتل البرلمانية لمعرفة مطالبها في الحصص والحقائب الوزارية.

وتأتي تسمية رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في وقت يواجه فيه لبنان منذ اواخر العام 2019 أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية متشابكة غير مسبوقة كان اعتبرها البنك الدولي الأسوأ في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

 


print