الجمعة، 29 مارس 2024 01:36 م

بوريس جونسون يواجه تصويت لسحب الثقة فى جلسة البرلمان البريطانى.. اليوم

بوريس جونسون يواجه تصويت لسحب الثقة فى جلسة البرلمان البريطانى.. اليوم بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
الإثنين، 06 يونيو 2022 02:30 م
كتبت آمال رسلان

يواجه رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون تصويتاً لحجب الثقة مساء اليوم الاثنين بعدما توفرت الأغلبية اللازمة فى البرلمان لإجراء هكذا تصويت، ويحتاج جونسون لـ 50% من الأصوات للنجاة من سحب الثقة.

 

أما فى حالة فشل جونسون فى الحصول على دعم 180 برلمانيا، سيتم فتح الباب أمام إجراءات التنافس على قيادة الحزب ومن المرجح أن يظل فى منصبه حتى اختيار خليفة له، ووفقا للوائح الحزب، فإنه يتعين مرور عام قبل إجراء أى تصويت جديد لحجب الثقة، فى حال فوز جونسون فى التصويت المرتقب اليوم.

 

وأعلن النائب عن حزب المحافظين البريطانى جراهام برادى أن تصويتاً لسحب الثقة من رئيس الوزراء بوريس جونسون سيجرى مساء اليوم الاثنين، وكتب فى مذكرة إلى نواب حزب المحافظين "تم تخطى الحد البالغ 15% من أعضاء الحزب فى البرلمان اللازم لإجراء تصويت على حجب الثقة عن زعيم حزب المحافظين".

 

يأتى هذا الإجراء بعدما طلب عدد كافٍ من المشرعين إجراء التصويت، على خلفية انتقادات واسعة تعرض لها جونسون بسبب إقامة حفلات وتجمعات فى داوننج ستريت فى قضية باتت تعرف إعلاميا بـ "بارتى جيت"، وذلك فى وقت كانت تشهد فيه البلاد قواعد إغلاق صارمة لاحتواء تفشى كورونا.


print