الجمعة، 26 أبريل 2024 07:24 ص

حزب العمال يفقد حلمه بالأغلبية في مجلس العموم رغم خسائر بوريس جونسون

حزب العمال يفقد حلمه بالأغلبية في مجلس العموم رغم خسائر بوريس جونسون جونسون
الأحد، 08 مايو 2022 12:00 ص

علقت صحيفة "فايننشال تايمز" على نتائج انتخابات مجالس البلدية في بريطانيا، وقالت إن رئيس الوزراء بوريس جونسون، تعرض لضغوط كبيرة بعد خسائر حزب المحافظين فى الانتخابات المحلية، ورغم ذلك لم ينجح حزب العمال فى تحقيق الأغلبية فى مجلس العموم.

 

وأشار التقرير الذى نقل موقع "بى بى سى عربى" أجزاء منه، إلى أن رئيس الوزراء البريطاني، واجه الجمعة ضغوطا متجددة بعد أن خسر حزبه المحافظ مئات المقاعد في انتخابات المجالس المحلية، مع تحول ناخبي حزب المحافظين بحدة إلى حزب العمال في لندن وإلى حزب الديمقراطيين الأحرار فيما يسمى "الجدار الأزرق".

 

لكن في حين أن الخسائر كانت سيئة لجونسون، إلا أنها لم تكن جيدة بما يكفي لجعل زعيم حزب العمال السير كير ستارمر يبني الزخم اللازم لدفعه إلى الحلم بتحقيق أغلبية مجلس العموم في الانتخابات العامة المتوقعة 2024.

 

كما طغت على مكاسب حزب المعارضة إعلان شرطة دورهام بأنها تحقق في "انتهاكات محتملة" للوائح كوفيد خلال اجتماع لستارمر مع عمال من الحزب في أبريل 2021، الأمر الذي ينفيه ستارمر، موضحا "كنا نعمل في المكتب، وتوقفنا للحصول على شيء نأكله. لم يكن هناك حفل".

 

وقال حلفاء جونسون إن رئيس الوزراء كان "متفائلا للغاية"، لأسباب ليس أقلها مشاكل ستارمر الجديدة مع الشرطة. على الرغم من انتقاد قادة مجلس المحافظين والنواب لأداء جونسون من قبل، لكن لا توجد هناك مطالبات باستقالته.

 

ومن بين الفائزين الواضحين في ليلة الانتخابات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حزب الديمقراطيين الأحرار، الذين حصلوا على أكثر من 150 مقعدا، بينما حقق حزب الخضر والحزب الوطني الاسكتلندي تقدما كبيرا.

 

وفي هذه الأثناء، يتجه حزب شين فين، الحزب الذي تربطه صلات تاريخية بالفصائل المسلحة التي تعرف بالجيش الجمهوري الإيرلندي، ليصبح أكبر حزب في مجلس إيرلندا الشمالية، وهي المرة الأولى التي يحصل فيها حزب قومي على حق ترشيح وزير أول.

 

وفي اسكتلندا خسر المحافظون 62 مقعدا - حيث أصبح حزب العمال ثاني أكبر حزب بعد الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي فاز بـ 454 مقعدًا في المجلس مقارنة بـ 281 مقعدًا لحزب العمال.

 

ومع ظهور النتائج انقلب زعماء حزب المحافظين المحليين على جونسون. قال جون مالينسون، زعيم حزب المحافظين في مجلس كارلايل، بعد فوز حزب العمال ببلدية كمبرلاند الجديدة "لا أشعر أن الناس لديهم ثقة بعد الآن في أنه يمكن الاعتماد على رئيس الوزراء لقول الحقيقة".

 

وبعد أسابيع من الحملات الانتخابية، شعر العديد من المحافظين بالإحباط لأن الأحداث الوطنية - بما في ذلك فضيحة حفلات الإغلاق وتقارير سوء السلوك الجنسي من قبل نواب حزب المحافظين - قد كلفتهم حوالي 400 مقعد بحلول مساء الجمعة.

 

 

 


print