السبت، 20 أبريل 2024 12:16 ص

مشروع قانون إسرائيلى يمنع رفع أعلام فلسطين بالجامعات والمؤسسات الحكومية

مشروع قانون إسرائيلى يمنع رفع أعلام فلسطين بالجامعات والمؤسسات الحكومية الكنيست الاسرائيلى
الإثنين، 30 مايو 2022 02:23 م
كتبت آمال رسلان

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع على مشروع قانون يطرحه حزب الليكود ويمنع رفع أعلام فلسطين في مؤسسات تمولها الحكومة وبضمنها الجامعات، وتقرر تقديمه للكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية خلال الأسبوع الحالي.

 

وأثار رفع أعلام فلسطين في جامعتي تل أبيب وبن جوريون في بئر السبع في تظاهرتين نظمها الطلاب العرب بمناسبة ذكرى النكبة، حفيظة اليمين داخل الحكومة وفي المعارضة، الذين هاجموا رئيس جامعة بن جوريون، بروفيسور دانيال حايموفيتش.

 

وقال حايموفيتش خلال اجتماع لجنة التربية والتعليم التابعة للكنيست، إن "الجامعات ليست معزولة عن المجتمع الإسرائيلي، وهي تعكس ما يحدث داخله. وفي مقدمة اهتمامي إعادة الشعور بالأمن. وفي المستوى الفعلي لا توجد مظاهر عنف أو عنصرية في الحرم الجامعي. ووُضعت أمامنا هذه السنة طلبات خليتين طلابيتين من اليسار واليمين لتنظيم مظاهرات".

 

وقال وزير المالية الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، إنه يدرس سحب ميزانيات من جامعة بن جوريون بسبب تصريحها بتظاهرة الطلاب العرب لإحياء ذكرى النكبة.

 

وكانت وزيرة التربية والتعليم، يِفعات شاشا – بيطون، كرئيسة لمجلس التعليم العالي، احتجت أمام حايموفيتش على تنظيم تظاهرة إحياء ذكرى النكبة، وزعمت أن "الصور التي شاهدناها من جامعة بن جوريون لا يقبلها العقل. وفي إطار البحث الذي نجريه مع المستشار القضائي لمجلس التعليم العالي حول الطلاب المشاركين في التحريض، العنف أو المس برموز الدولة، سيتم فحص أحداث من هذا النوع».

 


print