الخميس، 28 مارس 2024 08:10 م

البرلمان المغربى يستجوب وزير الصحة حول "جدرى القرود"

البرلمان المغربى يستجوب وزير الصحة حول "جدرى القرود" جدرى القرود
الخميس، 26 مايو 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان

وصل فيروس "جدرى القرود" إلى قبة البرلمان المغربى، الذى طلب استجواب وزير الصحة رشيد الطالبى حول خطة وزارة الصحة الاستباقية لمواجهة ظهور الفيروس، وذلك بعد أن أعلنت الوزارة مؤخرا حجز ثلاث حالات للاشتباه في إصابتها.

 

وطالب نواب من مجلس النواب تناول الكلمة في موضوع التهديدات التي أفرزها فيروس "جدري القردة"، إذ طلبوا استجواب رشيد الطالبي العلمي، واستند برلمانيون إلى المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، لطلب تناول الكلمة، والاستماع إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وهو ما استجاب له المجلس.

 

وقال إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بالبرلمان، وفقا لصحف محلية، إن البرلمانيين يعولون على استباقية وزارة الصحة، كما فعلت مع جائحة كورونا، بتوجيهات ملكية وضعت مصلحة المواطن فوق أي مصلحة أخرى.

 

يشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أكدت، في بيان، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة، تم تحليلها بمختبر المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، حيث جاءت النتائج المخبرية سلبية.

 

وأضافت الحالات المشتبه في إصابتها توجد بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية، حيث يتم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

 

وشددت على أن المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، لم تسجل أي حالة مؤكدة بمرض جدري القردة. وذكرت الوزارة بأنها تفاعلت بسرعة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون لهذا المرض.


print