الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:06 ص

البرلمان الجزائرى يسقط عضوية أحد نوابه لخدمته بالجيش الفرنسى

البرلمان الجزائرى يسقط عضوية أحد نوابه لخدمته بالجيش الفرنسى البرلمان الجزائرى
الخميس، 26 مايو 2022 12:40 م
كتبت آمال رسلان

أيد 259 نائبا بالبرلمان الجزائرى اقتراح إقصاء زميلهم محمد بخضرة نائب الهجرة من عضوية المجلس لعمله في قوة اللفيف الأجنبي بالجيش الفرنسي ومشاركته في أعمال قتالية ضمن هذه القوة المشكلة من أجانب وإخفاء ذلك.

 

ووفقا لصحيفة الخبر الجزائرية، توجت نتيجة التصويت يوما عصيبا على النائب الذي وجد نفسه في نفس اليوم محروما من جواز سفر الحج، إضافة إلى قائمة من الممنوعات التي سلطت عليه، من بينها الحرمان من دخول المجلس لشهرين، وتجميد الراتب الشهرى وتذاكر النقل الجوي التي يوفرها له البرلمان والتي يستفيد منها ممثلو الهجرة والولايات البعيدة عن العاصمة.

 

واتخذت لجنة الشؤون القانونية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني الجزائرى قراراها بأن النائب غير مؤهل لحمل صفة نائب برلماني، وقال التقرير النهائي الذي أعدته اللجنة قبول طلب إسقاط العهدة البرلمانية للنائب بسبب عدم أهليته للترشح لعضوية المجلس الشعبي الوطني.

 

ووفقا لذات التقرير فإن النائب لم يذكر خلال تصريحه للترشح، جزءًا من مساره المهني والمتعلق بانتمائه لجيش أجنبي ضمن اللفيف كممرض عسكري، لأنه لم يكن يراه مهما رغم أن فترة تواجده ضمن الجيش الفرنسي دامت 3 سنوات.

 

وتسمح المادة 127 من الدستور للبرلمان بإسقاط عضوية أي نائب وتجريده من عهدته في حال اقترف فعلا يخل بشرف المؤسسة النيابية، ويجرّم القانون الجزائري التحاق المواطنين الجزائريين بالتنظيمات المسلحة خارج البلاد نظامية كانت أو غير نظامية، وينص على عقوبات في حال ثبوت التهمة.


print