الإثنين، 06 مايو 2024 06:29 ص

رئيس النواب الأردني: 91 سؤالا نيابيا و10 استجوابات لم تجب عليها الحكومة

رئيس النواب الأردني: 91 سؤالا نيابيا و10 استجوابات لم تجب عليها الحكومة البرلمان الأردنى
الإثنين، 16 مايو 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان

قال رئيس مجلس النواب الأردني عبد الكريم الدغمي، أن النواب قدموا خلال الدورة العادية الأولى من عمل المجلس 400 سؤال نيابي للحكومة ولم ترد الإجابة على 91 منها، فيما ردت الحكومة على 5 استجوابات من أصل 15 وردت من النواب.

وأوضح اليوم الاثنين، إن مجلس النواب عقد خلال دورته العادية الأولى، عقد 65 جلسة، 58 منها تشريعية و7 رقابي، كما شهدت الدورة الماضية 45 مشروع قانون، أقر منها 14.

وحول الثقة بمجلس النواب قال الدغمي، "رأيي الشخصي قبل أن أكون رئيساً للمجلس أنه إذا بقي العمل فرديا ستبقى الثقة متدنية، والثقة لن تتم إلا بالعمل الجماعي للكتل والأحزاب، فدائماً كنت أدعو أن تكون الانتخابات حزبية، فبدون أحزاب لا يوجد عمل برلماني وسياسي حقيقي".

وتابع: "قلت يوماً أن عملنا مجرد ديكور إن لم يكن جماعي، فهناك نواب يكون لديهم أفكار ممتازة، ولا يتم الموافقة عليها لأنه ليس لديهم حزب يتحاور مع الأحزاب الأخرى لإقناعهم بالمقترحات، ولا يتم التعاون على اصدار قرار مشترك".

وأكد أن الثقة بمجلس النواب ستعود إن تم العمل في التشريع بشكل جماعي، وهو ما سيترتب على تطبيق قانون الأحزاب الجديد.

وتناول الدغمي خلال المؤتمر الصحفي أهم ما أنجزه المجلس في الجانب التشريعي وما حققه خلال هذه الدورة دعما لمسيرة الإصلاح التي ينفذها الأردن، إضافة إلى أبرز إنجازاته الرقابية من حيث الأسئلة والاستجوابات وطلبات المناقشة والمذكرات والاقتراحات.

وبدأت أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس النواب في 15 نوفمبر 2021، وانتهت بـ15 مايو الحالي، سندا لأحكام الدستور الذي يحدد مدة الدورة العادية بستة أشهر.

 


print