الجمعة، 20 مايو 2022 12:25 م

جونسون مخاطبا البرامان الأوكرانى: ستهزمون روسيا قريبا

جونسون مخاطبا البرامان الأوكرانى: ستهزمون روسيا قريبا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
الخميس، 05 مايو 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان
خاطب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون البرامان الأوكرانى، مؤكدا أنه يعتقد أنها ستهزم روسيا وتكشف "الخطأ الفادح" للغزو الروسي، واستعاد كلمات لزعيم بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل للتأكيد على دعمه لكييف.
 
ويعد جونسون أول زعيم غربي يلقي كلمة للبرلمان الأوكراني منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، حيث أشاد بشجاعة أوكرانيا في نسف "أسطورة (القوة) التي لا تقهر (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".
 
وقال جونسون لأعضاء البرلمان الأوكراني عبر اتصال مرئي بعد وقوفه لسماع النشيد الوطني الأوكراني وتقديم رئيس البرلمان له "لدي رسالة واحدة لكم اليوم: أوكرانيا ستنتصر.. أوكرانيا ستكون حرة".
 
وأضاف جونسون "هذه أفضل ساعة لأوكرانيا وسوف يتم تذكرها وسردها للأجيال القادمة" مرددا كلمات قالها تشرشل في عام 1940 عندما واجهت بريطانيا خطر التعرض للغزو والهزيمة على يد ألمانيا النازية.
 
وأعلن جونسون عن تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (375 مليون دولار) تشمل أجهزة الحرب الإلكترونية ونظام رادار مضاد للبطارية والذي يستخدم لرصد قذائف المدفعية.
 
وأضاف أن "ما تسمى بقوة آلة بوتين الحربية التي لا تقاوم تحطمت على صخرة صمود الوطنية الأوكرانية وحب الوطن".
 
وقال للبرلمان الأوكراني "سنواصل مع أصدقائكم الآخرين دعم أوكرانيا بالسلاح والمال والمساعدات الإنسانية إلى أن نحقق هدفنا طويل الأمد والذي يجب أن يكون لتحصين أوكرانيا بحيث لا يجرؤ أحد بعد ذلك على مهاجمتكم مرة أخرى".
 

print