الخميس، 25 أبريل 2024 09:59 م

البرلمان الإيرانى يطالب بضمانات أمريكية قبل توقيع اتفاق "فيينا"

البرلمان الإيرانى يطالب بضمانات أمريكية قبل توقيع اتفاق "فيينا" البرلمان الايرانى
الإثنين، 14 مارس 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

أكد نواب مجلس الشورى الإسلامي الإيرانى – البرلمان -  ضرورة الحصول على ضمانات كافية من أمريكا في الاتفاق النووي.

 

ودعا البيان – وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية - الذي وقعه 160 من النواب مجلس في ختام اجتماع مجلس الشورى الإسلامي، فريق التفاوض الايراني الى الحفاظ على الموارد الوطنية والمطالبات الأساسية والخطوط الحمراء دون تضييع الوقت.

 

ودعا البيان فريق التفاوض الإيراني إلي ألا يقيد نفسه بالمواعيد النهائية المصطنعة للغرب في المفاوضات الحالية بفيينا، وأن يتابع قضية الحفاظ على الموارد الوطنية والمطالبات الأساسية والتزام بالخطوط الحمراء دون تضييع الوقت، مؤكدا انه لا ينبغي تلبية طلب الولايات المتحدة لخفض أسعار النفط دون تحقق مطالب إيران المشروعة في ظل الاوضاع الراهنة التي زادت فيها الأزمات من حاجة الغرب لإمدادات الطاقة الإيرانية.

 

وطالب البيان فريق التفاوض على بذل الجهد للحصول على ضمانات اقتصادية وفنية وسياسية كافية من الولايات المتحدة لضمان عدم تكرار انسحابها من الاتفاق النووي، مشددين على أن الحفاظ على العناصر الأساسية لبرنامج إيران النووي في داخل البلاد هو أقوى ضمان بعدم تكرار الخطأ الأمريكي.

 

كما أكد النواب ضرورة متابعة قضية التعويض عن الاضرار التي ألحقتها الولايات المتحدة بمعيشة الشعب الإيراني.

 

وأضاف: يجب أن يكون الغاء الحظر شاملاً وفعالاً، مشددين على ان الغاء الحظر جزئياً أو على ورقة فقط لا يخدم مصالحنا الوطنية، مطالبا بأن تكون الضمانات حقيقية بالإضافة إلى كونها قانونية ولا يمكن القبول بالادلة التي تطرح لعدم الغاء الحظر عن بعض القضايا، بذريعة انه ليست لها طابع نووي.

 


print