الجمعة، 19 أبريل 2024 12:22 ص

نائبة أوكرانية تهاجم بايدن: أصبتنا بخيبة أمل

نائبة أوكرانية تهاجم بايدن: أصبتنا بخيبة أمل الرئيس الامريكي جو بايدن
الخميس، 03 مارس 2022 02:00 م
كتبت آمال رسلان
انتقدت أولكساندرا أوستينوفا البرلمانية الأوكرانية خطاب الرئيس الأمريكى جو بايدن  مساء الثلاثاء، داعيه إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ، قائلاً إن البلاد بحاجة إلى الحماية ضد الضربات الجوية الروسية.  "العالم كله يراقب إعدام الأوكرانيين".
ووصفت العضوة في البرلمان الأوكراني خطاب الرئيس جو بايدن عن حالة الاتحاد بأنه "خيبة أمل كاملة" من بايدن والمجتمع الدولي لعدم تقديم المزيد من الحماية لأوكرانيا ، وتحديداً ضد الطائرات العسكرية الروسية.  وقالت إن "أوكرانيا كلها" كانت تتابع خطاب بايدن مساء الثلاثاء.
 
 وقالت "التعريف الصحيح هو الإعدام لأننا نرى القنابل تدخل إلى منازلنا المدنية كل يوم ، ونرى أطفالًا يموتون كل يوم في الشوارع أو في منازلهم إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى الملجأ ، نرى القنابل تتجه إلى  دور الأيتام ، للمدارس. وقد وعدنا المجتمع الدولي بالحماية. فتخلينا عن أسلحتنا النووية ".
 
 
 وكانت أوكرانيا تمتلك ذات مرة ثالث أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، ومع ذلك ، وقعت الدولة ذات السيادة على مذكرة بودابست في عام 1994 ، حيث التزمت روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة بالامتناع عن مهاجمة أوكرانيا مقابل تسليم الدولة ترسانتها النووية إلى روسيا لتفكيكها.
 
 وقالت أوستينوفا: "واليوم عندما أرى الرئيس بايدن يقول إننا سنحمي كل شبر من أراضي الناتو ، عفواً ، لقد تلقينا وعوداً بنفس الشيء عندما تخلينا عن أسلحتنا النووية"،  "الروس دمروا بالكامل جميع المطارات في أوكرانيا ، معظم الطرق. نحن ممتنون للمساعدة ، لكننا بحاجة إلى الحماية في سمائنا."
 
وأضافت :"ما هو الخط الأحمر الذي يتعين على فلاديمير بوتين تجاوزه حتى يتدخل الناتو والولايات المتحدة، نحن لا نطلب أحذية على الأرض. نحن نطلب القبة الحديدية أو منطقة حظر الطيران".
 
 كما أعربت أوستينوفا عن شكها في أن يأتي الناتو للدفاع العسكري عن أعضاء مثل بولندا أو دول البلطيق إذا قرر بوتين غزوهم.
 
 
 
 

print