الخميس، 25 أبريل 2024 05:46 ص

لأول مرة.. البرلمان النيوزيلندى يوافق على المشاركة الافتراضية لنوابه بالجلسات

لأول مرة.. البرلمان النيوزيلندى يوافق على المشاركة الافتراضية لنوابه بالجلسات برلمان نيوزيلندا
الخميس، 17 فبراير 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

توصلت الأحزاب في البرلمان النيوزيلندى أخيرًا إلى اتفاق يمكن من خلاله للنواب الذين يعزلون أنفسهم في المنزل حضور جلسات المجلس عن بُعد، يأتي هذا التحرك على الرغم من فشل المحاولات لإنشاء برلمان افتراضي خلال تفشي دلتا العام الماضي، حيث اعترض بعض النواب على الحضور الافتراضى مؤكدين أن عضو البرلمان يجب أن يجلس جسديًا.

 

وقال موقع stuff  النيوزيلندى أن لجنة الأعمال بالبرلمان عملت الآن على وضع آلية جديدة يمكن من خلالها للنواب المشاركة فعليًا في جلسة البرلمان ، والاتصال بالفيديو للمشاركة في المناقشة، وتضم لجنة الأعمال نوابًا من كل حزب في البرلمان ممثلون وتتطلب "شبه إجماع" لاتخاذ القرارات - وهذا يعني عمليًا أن حزب العمال والوطنيين يجب أن يوافقوا.

 

وستظل الخطة ترى مجلس النواب قائما على الحضور فعليًا ، وأي استخدام فعلي للمشاركة الافتراضية سيتطلب موافقة لجنة الأعمال، وأن هذا القرار المؤقت الغرض منه هو السماح للنواب الذين أجبروا على العزلة الذاتية بسبب أوميكرون بالمشاركة في المناقشات ، وليس الاستخدام الواسع للمشاركة الافتراضية لأسباب أخرى.

 

وسيقدم زعيم مجلس النواب كريس هيبكينز اقتراحًا بشأن هذه المسألة يوم الخميس، مؤكدا أن الغرض من هذه القواعد هو تمكين المشاركة عن بعد للأعضاء في جلسات المجلس، وتجنب المخاطر الصحية التي لا داعي لها على الجمهور والأعضاء والموظفين "، ستتم قراءة الاقتراح.


print