الإثنين، 06 مايو 2024 11:04 ص

بسبب أزمة الجفاف.. البرلمان المغربى يستعدى وزير الفلاحة

بسبب أزمة الجفاف.. البرلمان المغربى يستعدى وزير الفلاحة البرلمان المغربى
الإثنين، 14 فبراير 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان

وجه مستشارون برلمانيون في المغرب دعوة لرئاسة مجلس المستشارين لطلب عقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل مناقشة تداعيات تأخر تساقط الأمطار وقلتها هذا العام على الموسم الفلاحي.

 

وقال موقع اليوم 24 المغربى، إن قطاع الفلاحة في المغرب يواجه أزمة جفاف حقيقية بسبب قلة الأمطار، وبدأت المخاوف من أن يكون الموسم الحالي الأكثر جفافا خلال السنوات الأخيرة، وسط مطالب للحكومة لإعلان خططة عاجلة لدعم المتضررين لمواجهة التحديات التي تفرضها الأحوال الجوية.

 

وصرح وزير الفلاحة محمد صديقي للوكالة الأمريكية”بلومبرغ” إن لديه قلق بالغ بشأن الجفاف، وتوقع أسوأ إنتاج زراعي في المغرب منذ عقود.

 

من جانبه، يصف رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية الوضع في البلاد بأنه معقد بشكل خاص وغير مسبوق، متحدثا على المحاولات التي بدأت من أجل توفير ما يمكن توفيره، حيث يقول "نحاول توفير ما يمكن توفيره ، وتوفير الحد الأدنى من المياه المتوفرة لدينا".

 

وبلغت نسبة تراجع موارد الماء 59%، وتراجعا في نسبة ملء السدود، حتى الآن 34%، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر مبكرا، طبقا للرؤية التي تحدث عن تراجع كبير عام 2050.


print