الجمعة، 20 مايو 2022 06:27 م

اليوم.. جلسة مصيرية للبرلمان الليبي

اليوم.. جلسة مصيرية للبرلمان الليبي
الثلاثاء، 25 يناير 2022 10:00 ص
(وكالات)

جلسة مصيرية تستكمل اليوم الثلاثاء، يشهدها البرلمان الليبي حملت ست نقاط توافقيًة من بينها صياغة الدستور ومصير حكومة الدبيبة وموعد الانتخابات.

 

النقاط الست التي ناقشها البرلمان، لخصها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، في سياق إعلانه عن تعليق الجلسة إلى صباح الثلاثاء، مطالبًا لجنة خارطة الطريق بالعمل على تحديد أجل حتمي لإجراء الانتخابات طبقا للقوانين الصادرة من مجلس النواب.

وأشار صالح إلى أنه إذا نجح البرلمان في صياغة دستور دائم للبلاد، ضمن المدة المقررة فسيجرى على أساسه الاستحقاق الدستوري.

وفيما قال صالح، إن البرلمان سيحسم اليوم آلية لجنة صياغة دستور دائم للبلاد وكيفية تشكيلها، أكد أن الجلسة انتهت إلى ضرورة أن يكون أعضاء لجنة الخبراء لصياغة الدستور من غير مجلسي النواب والمجلس الأعلى للدولة، على أن يتم الاتفاق على تشكيلها ومتابعة سرعة إنجاز مهامهما دون تدخل في العمل الفني وتحديد مدة لها لتقديم التعديلات المطلوبة، لتحال إلى المفوضية لإجراء الاستفتاء عليها خلال أسبوعين.

 

ثالث النقاط، تلك التي كانت متعلقة بالإعلان عن ضرورة تقديم آلية اختيار رئيس الحكومة واستلام المستندات المطلوبة، فيما كانت النقطة الرابعة، غلق الباب أمام من يريد التقدم لرئاسة الحكومة في التقدم للانتخابات الرئاسية، على أن يتنازل عن ترشحه، إذا رغب في أن يكون رئيسًا للسلطة التنفيذية.

 

 


print