الجمعة، 26 أبريل 2024 11:57 م

البرلمان الإيطالى يبدأ إجراءات انتخاب الرئيس.. ورئيس الوزراء الحالى الأوفر حظا

البرلمان الإيطالى يبدأ إجراءات انتخاب الرئيس.. ورئيس الوزراء الحالى الأوفر حظا البرلمان الايطالى يبدأ اجراءات انتخاب الرئيس
الإثنين، 24 يناير 2022 02:47 م
كتبت آمال رسلان
بدأ البرلمان الايطالي اليوم الاثنين فى اجراءات انتخاب رئيس جديد للجمهورية، حيث من المقرر أن يدلي نحو 1009 أعضاء من مجلسى مجلس النواب والشيوخ، بالإضافة إلى ممثلين عن المناطق والأقاليم التي لديها حكم ذاتي، بأصواتهم بدءا من الساعة الثالثة عصر اليوم، وفقا لصحيفة «كوريارى ديلا سيرا» الإيطالية.
 
ويشترط لفوز المرشح حصوله على أغلبية الثلثين، خلال أول 3 جولات من التصويت، وبعد ذلك تكون الأغلبية المطلقة (50%+1) كافية، كما أنه لا يمكن للمشرعين إجراء إلا تصويتا واحدا في اليوم، مما يجعل إمكانية معرفة الفائز في اليوم الأول من التصويت أمرا صعبا، ومن المتوقع عدم إعلان الرئيس الجديد قبل الخميس المقبل.
 
 
ويبدو رئيس الوزراء ماريو دراجى (74 عامًا) المرشّح الأوفر حظًا للمنصب، بعد أن أعلن رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني (85 عامًا)، انسحابه السبت من الترشح.
 
 
ومنصب الرئيس فى إيطاليا هو منصب شرفى ولكن يكون له دور خلال الأزمات السياسية حيث من حقه حلّ البرلمان واختيار رئيس الحكومة أو رفض تحالفات سياسية هشّة.
 
 
وإذا انتُخب الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي دراجي رئيسًا لايطاليا، سيبقى المنصب الذي يشغله حاليًا، أي رئاسة مجلس الوزراء، شاغرًا في فترة دقيقة جدًا.
 

print