السبت، 20 أبريل 2024 05:20 ص

البرلمان المغربى يسأل وزير الصحة عن نقص أدوية بروتوكول كورونا .. والوزير: اشاعات

البرلمان المغربى يسأل وزير الصحة عن نقص أدوية بروتوكول كورونا .. والوزير: اشاعات وزير الصحة المغربى
الخميس، 20 يناير 2022 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
شهدت جلسة البرلمان المغربى جدلا كبيرا بين النواب ووزير الصحة حول اختفاء أدوية نزلات البرد والمدرجة ضمن بروتوكولات علاج فيروس كورونا، حيث نفى خالد ٱيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، جميع الإدعاءات التي روج لها البعض بخصوص نفاذ المخزون الوطني للأدوية.
 
وقال خالد ٱيت الطالب خلال دارسة مشروع قانون رقم 98.18 المتعلق بالهيئة الوطنية للصيدلة، أمس الثلاثاء، بلجنة القطاعات الإجتماعية بمجلس النواب، أن المخزون الوطني من أدوية البرد والبروتوكول العلاجي لـ”كوفيد-19″ كافٍ لتغطية وتلبية حاجيات المواطنين لأزيد من ثلاثة أشهر، سواء في المستشفيات، أو لدى الموزعين والمصنعين.
 
وأفاد أن المخزون الوطني للأدوية يخضع لمراقبة مستمرة وصارمة، كما تتم مراقبة مدى احترام المخزون الاحتياطي لجميع الأدوية الأساسية بشكل أسبوعي من طرف المرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة.
 
وأورد أنه منذ الأسبوع الماضي، تم تكليف فرق التفتيش للتحقق من توفر الأدوية لدى مزودي الصيدليات في مختلف جهات المغرب، مشيرا إلى أنه يتضح من تقارير المتابعة الميدانية الأسبوعية التي نقوم بها، أن المصنعين والموزعين أكدوا أنه لم يتم تسجيل أي انقطاع في الإنتاج أو اضطراب في مخزون الأدوية سواء أدوية البرد أو التي تدخل في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، وهذا ما وجدناه على الأرض منذ أسبوع.

print