السبت، 27 أبريل 2024 10:21 ص

بدون توافق على رئيس المجلس.. البرلمان العراقى يعقد أولى جلساته 9 يناير

بدون توافق على رئيس المجلس.. البرلمان العراقى يعقد أولى جلساته 9 يناير البرلمان العراقى
الإثنين، 03 يناير 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
يستعد البرلمان العراقى الجديد لعقد أولى جلساته فى 9 يناير الجارى وفقا لما اعلنه رئيس الجمهورية برهم صالح، فى حين لازالت الخلافات بين المكونات السياسية العراقية قائمة حول المرشح لرئاسة البرلمان الجديد.
ويعقد البرلمان الجديد جلسته الأولى فى التاسع من الشهر الجارى، برئاسة أكبر الأعضاء سنا، وفق مرسوم جمهورى وقعه الرئيس برهم صالح، بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية التى عقدت فى العاشر من أكتوبر الماضى. 
وقال صالح، فى تغريدة نشرها عبر حسابه بموقع «تويتر» الخميس: «وقّعتُ المرسوم الجمهورى لدعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد يوم الأحد التاسع من يناير 2022 ».
 
وأضاف أن «الآمال معقودة لتلبية الاستحقاق الوطنى بتشكيل حكومة مُقتدرة فاعلة تحمى مصالح البلد وتُعزز السيادة، حامية وخادمة للعراقيين»، مشيرا إلى أن «هذا يستوجب التكاتف من أجل تحقيق الإصلاح المطلوب لعراق مستقر ومزدهر». 
 
يغيب التوافق السني - السني على مرشح موحد لرئاسة البرلمان، الذي يشترط توافقاً سياسياً بين المكونات الأخرى على أسماء مرشحي الرئاسات الثلاث.
 
وحسب الأعراف السياسية السائدة في النظام السياسي الحالي، تكون رئاسة البرلمان من حصة المكون السني، أما الشيعي فله رئاسة الوزراء، بينما الكردي يحصل على رئاسة الجمهورية.
 
وترجح التوقعات ألا تشهد هذه الجلسة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان بسبب استمرار الخلافات بين التحالفين السنيين «تقدم» برئاسة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي الذي يطمح لتجديد ولايته، ، و«العزم» بزعامة خميس الخنجر، الذي يشهد انقساماً حاداً بشأن التجديد للحلبوسي.
 

print