الخميس، 18 أبريل 2024 04:40 م

برلمانى كويتى يطالب بتشكيل لجنة تحقيق لبحث ملف التلوث البيئى

برلمانى كويتى يطالب بتشكيل لجنة تحقيق لبحث ملف التلوث البيئى رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية الكويتية حمد المطر
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 11:24 ص
كتبت آمال رسلان

طالب رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية بمجلس الأمة الكويتى النائب حمد المطر، بتشكيل لجان تحقيق في ملف التلوث البيئي، لافتا إلى أن الحكومة لم تدرج هذا الملف ضمن برنامج عملها الذي لم يتضمن المشاكل البيئية ووضع آليات لحلها.

 

وشدد المطر في بيان صحفى، على أن الكويت تعاني تلوثاً بيئياً كبيراً، لافتاً إلى أن الحكومة لا تعير هذا الملف أي اهتمام، ولا تعمل على إيجاد حلول للمشاكل البيئية العالقة، مطالبا بضرورة تفعيل الأدوات الدستورية للنواب والتدرج في استخدامها من أجل حل المشاكل البيئية، نظراً لخطورة التلوث البيئي، الذي لا يرى بالعين المجردة، على صحة الجميع.

 

وقال المطر إنه سيوجه سؤال إلى أي وزير قادم أو نائب رئيس الوزراء، لماذا لا تتسم الحكومة بالشفافية وتفصح عن حالات السرطان المكتشفة وفقاً للمناطق والناتجة عن التلوث؟، موضحا أن عدد حالات السرطان في الكويت في تزايد، مشددا على أهمية مراقبة جودة المياه، لأن تلوثها يضر بصحة الإنسان جراء تلوث وتسمم ونفوق الأسماك.

 

وقال: "إن التلوث يخلق العديد من المشكلات، ومن أمثلته تلوث البحر والهواء والتربة"، مؤكدا أن "جون الكويت" يئن بأيد حكومية، لأن الصرف الصحي يلقى بالبحر منذ 50 عاماً، وهذا يؤدي إلى تسمم الأسماك ونفوقها، ويؤثر تأثيراً سلبياً على صحة الإنسان.

 

ولفت إلى أنه في دور الانعقاد الماضي نجحت اللجنة في إلزام الحكومة بوضع وحدة معالجة مركزية في نهاية المجارير، وهذا ما سيؤدي إلى حل الكثير من مشاكل الجون.

 


الأكثر قراءة



print