السبت، 27 أبريل 2024 06:38 ص

8 ديسمبر.. البرلمان الألمانى ينتخب "شوليز" خلفا للمستشارة أنجيلا ميركل

8 ديسمبر.. البرلمان الألمانى ينتخب "شوليز" خلفا للمستشارة أنجيلا ميركل أولاف شولتز المستشار الجديد لألمانيا
السبت، 04 ديسمبر 2021 02:00 ص
كتبت آمال رسلان

أعلن البرلمان الألماني أنه سوف يعقد اجتماع له في 8 ديسمبر الجارى لانتخاب أولاف شولتز البالغ من العمر 63 عاماً في منصب مستشارا جديدا لألمانيا خلفا لأنجيلا ميركل، حيث فاز شولتز في الانتخابات العامة في ألمانيا، وعقد صفقة مع حزبين آخرين مما ضمن له الوصول لمنصب مستشار ألمانيا.

وعقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نهاية نوفمبر الماضى الاجتماع الأخير للحكومة الألمانية قبل تركها المنصب، حيث قدم نائب المستشار أولاف شولتس باقة من الزهور للمستشارة وقدم لها الشكر بالنيابة عن جميع الوزراء على التعاون الجيد.

وذكر بيان المركز الألمانى للاعلام على موقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك ) أنه تم التوصل إلى اتفاق الائتلاف بين الحزب الاشتراكى الديمقراطى والحزب الديمقراطى الحر وحزب الخضر، لانتخاب أولاف شولتز (المنتمى للحزب الاشتراكى الديمقراطي) مستشارًا من قِبل البرلمان، وسوف يتم تعيين اعضاء مجلس الوزراء من قبل الرئيس الألمانى فرانك فالتر فى يوم انتخاب المستشار الألمانى الجديد ثم يقومون بأداء اليمين فى البرلمان .

وولد أولاف شولتز في أوسنابروك في 14 يونيو 1958 وانضم إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي في سن 17، وهو يميل أكثر إلى الأفكار اليسارية للحزب، وأصبح محاميا متخصصا في قانون العمل وانتخب نائبا في العام 1998.

وكانت تربطه علاقة قائمة على الثقة مع ميركل التي دعمته علنا عام 2017 بعد الاحتجاجات العنيفة في قمة مجموعة العشرين في هامبورغ، واتخذته نائبا لها وشغل منصب وزير المال في الحكومة.


print