الإثنين، 29 أبريل 2024 04:16 م

البرلمان الدولى يطالب "الصحة العالمية" بتوفير لقاح كورونا لكافة الدول دون تمييز

البرلمان الدولى يطالب "الصحة العالمية" بتوفير لقاح كورونا لكافة الدول دون تمييز لقاحات كورونا
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:16 م
كتبت آمال رسلان

دعا اتحاد البرلمان الدولى منظمة الصحة العالمية إلى مواصلة جهودها لضمان توفير لقاحات كورونا لكافة دول العالم دون تمييز لجنس أو عرق أو دين، وضمان وصولها فى الوقت المناسب بشكل منصف وشامل وبأسعار مقبولة مع جودة عالية، وخاصة لذوي الدخل المنخفض والمتوسط، والبلدان الأكثر تضررا.

واعتمدت الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي -بالإجماع - في ختام أعمالها، قرارا بشأن الاستخدام العادل والمساواة في الحصول على لقاحات كورونا، وهو المقترح الذى تقدمت به المجموعة الإفريقية المشاركة في الاجتماعات، وتم اعتماده كبند عاجل في جدول أعمال الجمعية.

وشدد نص القرار على أن الحق في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية والرفاهية هو حق أساسي لكل إنسان، بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غيره.،

وأكد المجتمعون على أهمية مقترح المجموعة الإفريقية، لا سيما أنه يتعلق بموضوع يقلق العالم وهو التوزيع العادل وتعميم اللقاح، بالإضافة إلى الحاجة لتنشيط آليات التضامن وتعزيز العمل متعدد الأطراف أثناء الأزمات ".

وانطلقت أعمال الجمعية 143 لاتحاد البرلمانى الدولى اغلجمعة الماضية بالعاصمة الإسبانية مدريد،  حيث اجتمعت جميع هيئات الاتحاد البرلماني الدولى، والمكونة من مجلس الإدارة واللجان الدائمة، ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، وشؤون الشرق الأوسط، وكذلك منتدى البرلمانيات والنواب الشباب.

وناقشت الجمعية التحديات المعاصرة للديمقراطية، وتزايد الاستقطاب وانتشار المعلومات المضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعى، و ما يمكن أن تفعله البرلمانات لمعالجة هذه المشاكل.

وتم إطلاق الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز التي تمثل 120 دولة، رسميا في جمعية مدريد ويتم النظر في استراتيجية جديدة للاتحاد البرلماني الدولي واعتمادها للفترة 2022-2026.

 

 


الأكثر قراءة



print