الأربعاء، 15 مايو 2024 04:50 م

لماذا التزم توفيق عكاشة باليمين الدستورية بخلاف مرتضى منصور؟

لماذا التزم توفيق عكاشة باليمين الدستورية بخلاف مرتضى منصور؟ النائب توفيق عكاشة
الأحد، 10 يناير 2016 06:55 م
كتب محمد سعودى
أدى النائب توفيق عكاشة اليمين الدستورية فى أولى جلسات مجلس النواب، اليوم الأحد، كما فعل جميع النواب الذين التزموا بالقسم عدا النائب البرلمانى مرتضى منصور الذى تلاعب فى اليمين الدستورية لهجومه على ثورة 25 يناير 2011.

عكاشة يلتزم باليمين الدستورية


وعلى الرغم من أن النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، يعد ضمن قائمة

أعداء ثورة 25 يناير تحت قبة البرلمان

، ومعروف بهجومه الشديد للثورة الشعبية التى أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، إلا أنه التزم بنص اليمين الدستورية على عكس النائب مرتضى منصور الذى يهاجم أيضًا نفس الثورة ويعتبرها مؤامرة ضد مصلحة الوطن، ولا يزال يصر على ذلك رغم وجوده فى البرلمان.

أسباب التزام عكاشة باليمين الدستورية


والسر وراء التزام توفيق عكاشة باليمين الدستورية إلى يرجع تغيير موقفه فى الفترة الأخيرة بشأن ثورة يناير، حيث أكد خلال إحدى حلقاته على قناة الفراعين مع الإعلامية حياة الدرديرى، على احترامه لثورتى 25 يناير و30 يونيو، وذلك لأن الدستور نص على احترام الثورتين، مؤكدًا أنه لن يستطيع أن يوجه أى إهانة لأى من الثورتين تحت قبة البرلمان.

كما أضاف عكاشة فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس السبت، قائلا: "أنا لا أستطيع أن أخالف الدستور الذى سأقسم على احترامه بعد ساعات من الآن فى الجلسة الافتتاحية للبرلمان، وعليه فأنا أحترم الثورتين"، مشيرًا إلى أن ما كان يقوله من آراء كإعلامى يختلف كليًا عما يبديه الآن كمسئول وعضو مجلس نواب.

لماذا لم يلتزم مرتضى منصور باليمين الدستورية؟


أما النائب مرتضى منصور، فلا يزال يعارض ديباجة الدستور التى أقرها الشعب المصرى بعد أن أعدتها لجنة الخمسين فى 2013، ويواصل هجومه على ثورة الـ25 من يناير 2011 رغم وصوله تحت قبة المجلس، ولذلك لم يلتزم باليمين الدستورية، مما أدى إلى نشوب خناقة فى البرلمان خلال الجلسة الإجرائية.

موضوعات متعلقة..

- خناقة البرلمان


الأكثر قراءة



print