الجمعة، 29 مارس 2024 12:46 ص

البرلمان يحارب الأمصال المغشوشة وارتفاع نسبة النفوق بالدواجن

البرلمان يحارب الأمصال المغشوشة وارتفاع نسبة النفوق بالدواجن لجنه الزراعة وأزمة نفوق الدواجن
الأحد، 05 فبراير 2017 05:08 ص
كتب أحمد عرفة
ظهرت خلال الفترة الأخيرة، أزمة كبيرة تخص قطاع الدواجن، تمثلت فى نفوق نسب كبيرة من الدواجن بسبب الفيروسات، وعدم توافر الأمصال المحلية، لتثير هذه الأزمة جدلا واسعا تحت قبة البرلمان، بين من يؤكد أن اللقاحات المستوردة تتسبب فى نفوق ما يتجاوز 40% من الداوجن، ومن يشير إلى أن هناك شركات تُخزّن الأمصال المحلية ولا تبيعها لأصحاب المزارع، ما يتسبب فى أزمة نفوق الدواجن.

لم يقف البرلمان صامتًا أمام هذه الأزمة، إذ طالب أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب، وزارة الصحة بضرورة التدخل لتوفير الأمصال المحلية، كما طالبوا الحجر الصحى بضرورة الرقابة على اللقاحات المستوردة، لبيان أسباب عدم تناسبها مع الدواجن المصرية، مشيرين إلى عقد ندوة خلال أيام حول خطورة اللقاحات المستورة، وطرق تعامل مربّو الدواجن معها.

وكيل زراعة البرلمان: اللقاحات المستوردة تسببت فى نفوق 40% من الدواجن
فى هذا الإطار، قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللقاحات المستوردة أثرت على صناعة الدواجن فى مصر خلال الفترة الماضية، ما تسبب فى نفوق ما يتجاوز 40% من الدواجن المحلية، ما يؤثر بقوة على توافرها وأسعارها فى الفترة الحالية.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الفترة المقبلة ستشهد عقد ندوة حول خطورة اللقاحات المستورة، وطرق تعامل مربّو الدواجن معها، مشيرًا إلى أن مفعول الدواء لا يؤدى إلى الوقاية اللازمة من الأمراض التى تصيب الدواجن، وأن ظاهرة أضرار اللقاحات المستوردة ظهرت بقوة خلال الفترة الحالية، ما أدى لنفوق عدد كبير من الدواجن، وسيتعامل البرلمان فى هذا الملف بقوة، وسيتصدى لأية لقاحات تؤثر على تربية الدواجن فى مصر.


أمين سر اللجنة: الأمصال المحلية غير كافية.. ويجب خضوع المستوردة للحجر
فى السياق ذاته، قال النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الأمصال المحلية غير كافية فى السوق، ما تسبب فى نفوق عدد كبير من الدواجن خلال الفترة الماضية، موضّحا أن هناك ضرورة لتدخل وزارة الصحة لتوفير هذا النوع من الأمصال، الذى يناسب الدواجن المصرية.

وأضاف أمين سر لجنة الزراعة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا بدّ من خضوع اللقاحات المستودة للحجر الصحى، والرقابة السليمة، لبيان ما إذا كانت هذه اللقاحات تتسبب فى نفوق الدواجن من عدمه، وبيان مصادر استيرادها، وسبب عدم ملاءمتها للدواجن المحلية، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة لتوفير كل الاحتياجات التى تضمن زيادة تربية الدواجن وتنميتها، وأن نفوق عدد كبير منها تسبب فى زيادة أسعارها خلال الفترة الحالية.


برديس سيف: يجب تشديد الرقابة.. وأطالب وزارة الصحة بالتدخل
من جانبه، طالب النائب برديس سيف، عضو لجنة الزراعة، بضرورة تشديد الرقابة على اللقاحات المستوردة من الخارج لوقاية الدواجن، وبيان أسباب تأثيرها سلبيًّا على سوق الدواجن المحلية.

وطالب عضو لجنة الزراعة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، وزارة الصحة بالتدخل لمعرفة أسباب عدم توافر الأمصال المحلية، وبيان ما إذا كانت هناك شركات تُخزّنها وتمتنع عن توفيرها وبيعها لأصحاب المزارع، ومحاسبة المقصرين فى هذا الإطار.

كان عدد من الخبراء والمختصين بقطاع الدواجن، قد أكدوا أن حجم الإنتاج الداخلى لا يكفى 5% من احتياجاتنا لمواجهة حجم الإصابة بالفيروسات التى تهدد صناعة الدواجن، ويتم الاعتماد بشكل أساسى على اللقاحات المستوردة، ورغم أنها أزمة ليست جديدة، إلا أن وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية لم تجدا حلاً فعالا للقضاء على هذه الأزمة يشكل كامل ونهائى.


print