الإثنين، 29 أبريل 2024 02:14 ص

10 معلومات عن "الزانكس".. الدواء الذى منع خالد يوسف من السفر وقاده إلى النيابة

10 معلومات عن "الزانكس".. الدواء الذى منع خالد يوسف من السفر وقاده إلى  النيابة خالد يوسف وزانيكس
الأحد، 29 يناير 2017 04:09 م
كتب محمد عبد العظيم
أوقفت سلطات مطار القاهرة الدولى اليوم الأحد المخرج والبرلمانى خالد يوسف وبحوزته 100 قرص من عقار الزانكس المخدر قبل سفره إلى باريس، وصرحت مصادر مطلعة بالمطار أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة مصر للطيران 799 والمتجهة إلى باريس، حيث أوضح جهاز فحص الحقائب بالأشعة وجود أجسام معتمة بداخل حقيبة البرلمانى خالد يوسف وبفتحها تبين وجود 100 قرص من مخدر الزانكس، وتباشر نيابة شرق القاهرة الكلية، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام والمستشار إسلام الجوهرى رئيس النيابة، التحقيق مع المخرج خالد يوسف فى واقعة حيازته أقراص مخدرة، وفيما يلى يعرض "برلمانى" 10 معلومات عن العلاج الذى تسبب فى إلغاء سفر النائب خالد يوسف.

1 يستخدم الزانكس لعلاج اضطرابات القلق المعتدلة والشديدة ونوبات الهلع، كما يستخدم كعلاج إضافى للقلق المرتبط بالاكتئاب المعتدل.

2 الزاناكس هو الاسم التجارى والاسم الأكثر انتشارا لعقار ألبرازولام، وهو جزء من مجموعة عقاقير البنزوديازبينات المخدرة و التى تشمل أيضا الديازيبام والفلونيترازيبام (الروهيبنول) والأوكسازيبام والتيمازيبام.

3 يسبب الزانكس "ألبرازولام" إدمانا، حيث أن استخدامه لفترات طويلة أو الإفراط فى تناوله قد يؤدى إلى الاعتماد الجسدى بالإضافة إلى أعراض انسحاب عند التوقف المفاجئ أو السريع.

4 يدرج الزانكس فى الترتيب الرابع فى قائمة المواد الخاضعة للرقابة بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة.

5 وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام الزانكس فى العلاج قصير المدى (يصل إلى 8 أسابيع) لاضطرابات الهلع.

6 لا يفضل استعمال الزاناكس إلا فى الحالات الطارئة، حيث أن هذا الدواء يُعالج الأعراض فقط، ولا يعالج المرض.

7 على الرغم من أن الآثار الجانبية للزانكس غير خطيرة بصفة عامة، إلا أنه قد تظهر آثار جانبية فى بعض المرضى كلما ازدادت الجرعة.

8 تشمل آثار الزاناكس، شأنه شأن البنزوديازبينات الأخرى، انخفاض فى نشاط المخ، و الذى يؤدى إلى انخفاض القلق وحالة التخدر. وفى بعض حالات التعاطى غير المشروع، يسجل المتعاطون الشعور قصير الأمد بالنشوة المبهجة وبالأخص عند تعاطى جرعات عالية من العقار المخدر.

9 عند تعاطى عقار الزاناكس المخدر للأغراض الطبية، فإنه عادة ما يتم الشعور بآثاره خلال 30 دقيقة تقريبا.

10 ينبغى على الأطباء تجنب استخدام الزانكس ومراقبته بعناية فى الحالات التالية: الوهن العضلى، الحالات الحادة من الجلوكوما ضيقة الزاوية، النقص الحاد فى الكبد (مثل تليف الكبد)، توقف التنفس الحاد أثناء النوم، والاكتئاب الموجودة من قبل الجهاز التنفسى.


print