السبت، 04 مايو 2024 02:34 م

بعد ارتفاع أسعار اللحوم 30 جنيها.. نائبة تقترح إحياء مشروع البتلو وزراعة البرسيم الحجازى

بعد ارتفاع أسعار اللحوم 30 جنيها.. نائبة تقترح إحياء مشروع البتلو وزراعة البرسيم الحجازى النائبة غادة عجمى وعجول فى مزرعة
السبت، 28 يناير 2017 10:29 م
كتب مصطفى النجار
قالت غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، إن الحل الوحيد للمشكلة المستمرة لارتفاع أسعار اللحوم، هو تخفيض الاستيراد وإحلال اللحوم البلدية محل المستوردة، وذلك عبر إحياء "مشروع البتلو" الذى كثر الحديث عنه لكنه لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

وأوضحت النائبة غادة عجمى، أن مشروع البتلو للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة أعدادها والإنتاج المحلى منها، يجب أن يحظر ذبح الإناث وتقديم الدعم للفلاحين وصغار المربين فى تربية العجول الصغيرة، كما يجب دعم الأعلاف الملائمة وتوفير الخدمات البيطرية بالقرى والنجوع النائية، مؤكدة أن ثمار هذا المشروع ستظهر بعد عام فقط.

كما أوصت غادة عجمى، بضرورة التوسع فى إنشاء مصانع للأعلاف إذ تستورد مصر قرابة 60% من مستلزمات العلف من البرسيم الحجازى والذرة الشامية ما يعرض هذه المستلزمات للزيادة فى كل تحرك من سعر صرف العملات الأجنبية خاصة الدولار واليورو، ما أدى لزيادة الأسعار لأكثر من 4 آلاف جنيه بمقارنة أسعار العام الحالى بنفس الفترة من العام الماضى، مشددة أنه لا حل لمشاكل ارتفاع أسعار الدواجن والمواشى إلا بتنمية الإنتاج المحلى من العلف.

واقترحت النائبة توفير مساحات محددة من الأراضى لزراعة البرسيم الحجازى المستخدم كعلف للمواشى، وهو أمر لا يحتاج سوى لاجتماع تنظيمى واتفاق مع عدد من المزارعين أو زراعة وزارة الزراعة للبرسيم وبيعه لمربين المواشى وهو ما يقلل الاعتماد على الاستيراد.

يذكر أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بحوالى 25 جنيهات خلال شهر ديسمبر الماضى بالمقارنة بشهر يناير الحالى، وذلك بعد أن ارتفعت الأسعار عقب قرار تعويم سعر صرف الجنيه من 55 جنيه إلى ما بين 90 إلى 100 جنيه للكيلو الواحد من اللحم الكندوز، ليسجل فى يناير 125 جنيه للكيلو الواحد فى محافظة بورسعيد، وذلك وفقًا لمؤشر أسعار السلع الأساسية الذى تصدره وزارة المالية أسبوعيًا.




print