الخميس، 25 أبريل 2024 07:50 ص

الأحزاب البرلمانية تضع خطة غزو العاصمة الإدارية الجديدة.. تعرف على السبب

الأحزاب البرلمانية تضع خطة غزو العاصمة الإدارية الجديدة.. تعرف على السبب العاصمة الإدارية
الإثنين، 23 يناير 2017 02:10 ص
كتب كامل كامل – أحمد عرفة
بدأت الأحزاب السياسية حجز أماكن لها فى "العاصمة الإدارية" لتكون بمثابة مقرات لها، وذلك مع إعلان أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن بدء طرح الأراضى بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الثلاثة أسابيع المقبلة.

واعتبرت الأحزاب وجود مقرات لها داخل العاصمة الإدارية الجديدة أمرا ضروريا لتكون بجوار الحكومة من أجل إنهاء احتياجات المواطنين داخل مؤسسات الدولة التى من المقرر أن تنتقل هناك.

وقال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، وعضو الهيئة العليا للحزب، إن الحزب سيكون له مقر فى العاصمة الإدارية الجديدة، داعيا الأحزاب بعمل زيارة للعاصمة الإدارية واختيار مبنى يطلق عليه مقر الأحزاب السياسية أو منطقة الأحزاب، ويختار كل حزب مقر له وفق إمكانياته المادية.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، لـ"اليوم السابع" الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة مهم أولا للابتعاد عن الكثافة السكانية فى العاصمة، ثانيا توجيه رسالة للجميع بأن العاصمة الإدارية الجديدة تضم جميع النشاطات السياسية والاقتصادية والحزبية، موضحا أن هذا الأمر يحل كثيرا من الكثافة السكانية فى العاصمة والقاهرة الكبرى، بعد أن ينتقل جميع مقرات الوزارات والمؤسسات لهذه العاصمة الإدارية.

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، ضرورة أن يتم الإسراع من الانتهاء من العاصمة الإدارية الجديدة، التى ستساهم بشكل كبير فى جذب الاستثمارات لمصر.

من جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إنه من البديهى أن يكون للأحزاب مقرات فى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا إنه ليس شرط أن يكون الحزب لديه مقر رئيسى فى العاصمة الإدارية الجديدة ولكن على الأقل مقر له عندما يكون هناك تواجد سكانى هناك.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لـ"برلمانى" أن افتتاح أى مقر لأى حزب يتطلب وجود 500 عضوية فيه، وهو ما يجعل أى حزب يفتتح مقرا له فى العاصمة الإدارية الجديدة عندما تتواجد كثافة سكانية هناك بحيث يمكن أن يكون للحزب عضوية فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وبدوره قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن الحزب سيكون له مقرا داخل العاصمة الإدارية، دون أن يناقش هذا الأمر فى أى اجتماعات لأنه أمر من المعلوم بالضرورة.

وأضاف "الخولى": "حزب الوفد له مقرات داخل القرى والمركز، وبالتالى ووجود مقر له فى العاصمة الإدارية وضع طبيعى" مشيرا إلى أن حزب حريص على أن يكون له فى المستقبل مقرا داخل العاصمة الإدارية.

قال اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، نحن من أفقر الأحزاب المصرية بكل فخر، فنحن حزب ليس لديه تمويلات ولا يوجد داخله رجال أعمال وقلة الموارد تؤثر على أنشطتنا كثيرا، ولكن يعوض هذا بحب وإقدام المواطنين على الحزب لثقتهم فينا لأننا رجال قوات مسلحة سابقين، وهذا ما يعطينا القوة والمصداقية فى الشارع المصرى، بالإضافة إلى تفاعلنا مع المواطن البسيط لتحقيق متطلباته المعيشية.

وحال وجود مالية بالحزب هل سيقدم حماة الوطن على شراء مقر بالعاصمة الإدارية، قال "الغباشى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" إذا توافرت لدينا أموال كافية، فلماذا لا نكون مع كل الأحزاب فى العاصمة الإدارية الجديدة" مضيفًا: "وجود مقر للحزب داخل العاصمة الإدارية الجديدة شىء إيجابى لأسباب كثيرة، منها القرب من مؤسسات الحكومة التى ستنتقل إلى هناك وبالقرب من البرلمان، بالإضافة إلى تخفيف الضغط والزحام على القاهرة".

وأضاف: "الحزب سيجتهد من أجل حجز مقر له فى العاصمة الإدارية، حيث إنه الحزب الأول شعبيا من حيث عدد الأعضاء وتواجده بالشارع المصرى بين الجماهير، فنحن لدينا 26 أمانة محافظة، وأكثر 140 أمانة فى القرى".


print