الجمعة، 17 مايو 2024 05:05 ص

"شعبان" يطالب بتشديد العقوبات ضد المتعدين على أموال "الأوقاف"

"شعبان" يطالب بتشديد العقوبات ضد المتعدين على أموال "الأوقاف" محمد مختار جمعة
السبت، 14 يناير 2017 09:15 م
كتبت: منة الله حمدى
طالب محمد شعبان عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، وزارة الأوقاف بتأسيس لجنة حصر لأراضيها واستردادها مؤكدا أن أراضى الأوقاف كثيرة ، وأن الوزارة ليست على علم بها .

كما طالب الوزارة بموقف حاسم وصارم مع المتعدين على ممتلكات الأوقاف والتى تم وضع اليد عليها بإقامة مبانى مخالفة حيث شدد على تطبيق القانون ومعاقبة المخالفين .

وقال عضو مجلس النواب إن وزارة الأوقاف تدرس حالياً أوجه الاستثمارات التى يمكن للوزارة استغلالها، وتحديد المشروعات التى ستنفق فيها هذه الأموال.

وأوضح ا أن أموال الأوقاف شاسعة لأنها متمثلة فى أراضى زراعية ومبان، لذلك يصعب حصرها بالكامل،مما يؤدى إلى عدم إلمام الوزارة ببعض الأمور المتعلقة بأوقافها.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قدم مقترحاً إلى لجنة استرداد الأراضى برئاسة إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، يقضى بالعمل على تحديد حد أقصى لمساحات أراضى الدولة المقرر تقنين أوضاعها لواضعى اليد على أن يتم إعطاء المساحات الأعلى من الحد الأقصى لمن يريد عن طريق حق الانتفاع.
هذا وقد قررت اللجنة استبدال أراضى الأوقاف لصالح النفع العام بتخفيض نسبته ٢٥% لإقامة المدارس أو مراكز الشباب أو المنشآت الخدمية فى المناطق التى تفتقر لأراض لإقامة هذه المشروعات.



- نواب: أموال "الوقف" الحل السحرى لأزمات مصر



- "دينية البرلمان" توصى الأوقاف باسترداد ممتلكاتها داخل وخارج الجمهورية



print