الجمعة، 17 مايو 2024 06:58 ص

"الحق فى الدواء": "اختيار شركات تستحوذ على 46% من سوق الدواء فى مصر لمقابلة وزير الصحة"

"الحق فى الدواء": "اختيار شركات تستحوذ على 46% من سوق الدواء فى مصر لمقابلة وزير الصحة" محمود فؤاد رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء
الخميس، 01 ديسمبر 2016 04:08 م
كتبت ريهام عبد الله
أكد الدكتور محمود فؤاد، رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، أن اختيار وزير الصحة أحمد عماد لـ30 شركة ليجتمع بهم على مدار 3 أيام كان بناء على حصصهم فى سوق الدواء المصرى، إذ أوضح أن هذه الشركات تستحوذ على ما يقارب من 46% من التعامل فى سوق الدواء.

وتوقع فؤاد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" عدم وجود نتائج ملموسة من هذه اللقاءات، مؤكداً أن وزارة الصحة متمسكة بمطلبها بعدم زيادة وتحريك سعر الدواء، فى حين تتمسك الشركات بمطالبها وتشديدها على رفضها للخسائر بعد تعويم الجنيه وزيادة سعر الدولار.

وقال رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، إن هذه اللقاءات المكثفة الهدف منها الإيصال للرأى العام أن الحكومة تعمل بجد لحل الأزمة وتوفير النواقص، مشيراً إلى أن كلا من الحكومة والشركات ليس لديهم رغبة فى التنازل عن مطالبهم ومقترحاتهم.

وتابع فؤاد: "معظم شركات الأدوية شركات مساهمة لا يمكن أن تقبل بالخسارة، وبالفعل بدأت بعض الشركات تقليل الكفاءة الانتاجية ومنها أكتوبر فارما، وهذه الشركة تنتج 66 صنف دوائى"، مشدداً على أن السوق الدوائى سيشهد أزمة حقيقية فى الانتاج آخر ديسمبر الحالى مع بدء انتهاء مخزون الشركات والمصانع من المادة الخام.


print