الأحد، 05 مايو 2024 04:23 م

رسوم على السينما والملاهى.. سمير غطاس: "هتفرض على الكرفاتات والبناطيل كمان بالمرة"

رسوم على السينما والملاهى.. سمير غطاس: "هتفرض على الكرفاتات والبناطيل كمان بالمرة" سمير غطاس عضو مجلس النواب
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 09:09 ص
كتبت مى الشامى
استنكر النائب سمير غطاس، قرار وزيرة التضامن الاجتماعى، قائلا: "إيه اللى ناقص ما فرضوش عليه رسوم إضافية، هتفرض على الكرفاتات والقمصان والبناطيل كمان بالمرة".

وأوضح "غطاس" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة لا تفاجئه على الإطلاق، مضيفا أنه قال لرئيس الوزراء شريف إسماعيل: "أنت تمثل جباية وحكومة اقتراض وتنفذ شروط صندوق النقد الدولى، ولا أعرف المعايير التى جاء اختيارك على أساسها".

وكانت قد نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة التضامن الاجتماعى، بفرض رسم إضافى للأعمال الخيرية طبقا للقانون رقم 63 لسنة 1942.

وأشار عضو لجنة التضامن، أن الحكومة إذا أرادت سد عجز الموازنة، فعليها أن تخفض جزءا من مصاريف الحكومة والوزارات، وتشغل المصانع، وزيادة أسعار رمال التصدير، موضحا أن على الحكومة أن تفتش فى مصدر آخر غير جيوب المواطنين.

وحذر "غطاس" من الضغط على الطبقة المتوسطة، موضحا أن ما يتم الآن، هو سحق الطبقة المتوسطة وزيادة إفقارها، مؤكدا أن الفقراء يحتجون ولكن لا أحد يسمع .


ونصت المادة الأولى من القرار رقم 459 لسنة 2016، أنه تقرر فرض رسوم إضافية، طبقا لنص المادة 2 مكرر من القانون 63 لسنة 1942، بشأن تحصيل رسوم إضافية لصالح الأعمال الخيرية، والتى تفرض على كل أجر دخول دور السينما والملاهى وتذكرة سكة حديد بالدرجة الثانية والأولى والبرقيات والرسائل البريدية، وذلك لمدة شهر اعتبارا من أول شهر ديسمبر المقبل.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن تضاف حصيلة الرسوم الإضافية المشار إليها فى المادة الأولى إلى صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنشأ بوزارة التضامن الاجتماعى، وذلك طبقا لأحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالقانون رقم 84 لسنة 2002، ونصت المادة الثالثة من القرار تنفيذ جميع الجهات المختصة، ونشره فى الوقائع المصرية.


الأكثر قراءة



print