الأربعاء، 15 مايو 2024 11:10 ص

كيف تؤثر القيمة المضافة على مزاج المصريين؟.. مقارنة بين أسعار السجائر الرسمية والمتداولة

كيف تؤثر القيمة المضافة على مزاج المصريين؟.. مقارنة بين أسعار السجائر الرسمية والمتداولة سجائر
الجمعة، 16 سبتمبر 2016 10:34 م
كتب محمد سالمان
تعد مصر من أكثر 10 دول عربية يرتفع فيها معدلات التدخين وفقًا للدراسات العلمية التى تم إجراؤها مؤخرًا، وفى ظل هذا النوع من الإقبال سيتبع فرض أى ضريبة تضاعف للأسعار على أرض الواقع بعيدًا عن النسبة المقررة فى الجداول الرسمية.. الفرضية السابقة تقريبًا المتوقع حدوثه فى أكتوبر المقبل بعد إقرار قانون القيمة المضافة، لذا يقارن "برلمانى" بين الأسعار الرسمية عقب الزيادة، والمتوقع تداولها فى الأسواق.

ووفقًا لما أقره البرلمان فى مشروع قانون القيمة المضافة، فى قائمة السلع الخاضعة لقانون الضريبة على القيمة المضافة 2016، ضرائب على التبغ الخام أو غير المصنّع بمقدار 100%، بحد أدنى 40 جنيها على الكيلو جرام الواحد، أما التبغ المصنّع كالسيجار العادى فتقدر قيمة الضرائب المفروضة عليه بـ200% بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلو جرام.

أما المعسل فمن المقرر أن تُفرض عليه ضريبة تقدر بــ150% بحد أدنى 100 جنيه على كل كيلو جرام من الدخان الخام الداخل فى صناعتها، أما خلاصات وأرواح التبغ فتفرض ضريبة قدرها 50%.

وحسب هذا الجدول لقيم الضريبة، فمن المنتظر أن ترتفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ بقيمة واضحة، وحسب شعبة السجائر فإن أسعار الأنواع المختلفة، المنقسمة إلى 3 فئات، وتتدرج أسعارها كالتالى: كيلوباترا وسوبر ويبلغ سعرها الحالى 10 جنيهات، وبعد الزيادة سيتراوح سعرها بين 11 و12 جنيها، والفئة المتوسطة "إل إم" و"ينستون" فإن سعرها الحالى 16 جنيهًا وبعد الزيادة سيتراوح سعرها بين 18 و20 جنيها، فيما يبلغ السعر الحالى للفئة العليا مثل مارلبورو 23 جنيها، وبعد زيادة الضريبة الجديدة سيتراوح سعرها بين 25 و28 جنيها.

والمشار إليه أعلاه يمثل الأسعار الرسمية، أمّا ما هو متوقع طبقًا لعدد من التقارير الإعلامية فإن الفئة التى سعرها 10 جنيهات حاليًا أو أكثر سترتفع وفقًا لمعطيات السوق إلى 17 جنيهًا تقريبًا، فيما أسعار الأسعار السجائر التى تتراوح أسعارها من 16 إلى 20 جنيهًا سترتفع إلى 28 جنيهًا تقريبًا، أمّا الفئة التى تزيد أسعارها عن 24 جنيهًا فإن ربما تصل أسعارها إلى 39 جنيهًا.



print