الأحد، 19 مايو 2024 02:22 ص

"الفكرة مش تنعقد امتى.. تنعقد ليه؟".. تعليق نائب على مطلب اجتماع اللجنة العامة

"الفكرة مش تنعقد امتى.. تنعقد ليه؟".. تعليق نائب على مطلب اجتماع اللجنة العامة النائب أحمد حلمى الشريف
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 10:42 ص
كتبت إيمان على
وصف الدكتور أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالبرلمان، الموعد المُحَدَّد باللائحة الداخلية لمجلس النواب لانعقاد اللجنة العامة وهو مرة كل شهر على الأقل؛ بـ"التنظيمى" وغير الملزم للبرلمان، قائلاً: "الفكرة مش فى تنعقد امتى.. تنعقد ليه؟".

وأشار الشريف، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أنه يحق للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، الدعوة للاجتماع كلما أمكن ذلك، وكلما كانت هناك قضايا تستدعى الاجتماع للطرح، وأن تلك القضايا مرتبطة بالسياسة العامة للمجلس، أو تيسير عمله.

وقال الشريف: "تلك المواعيد تنظيمية لا تترتب عليها أى مخالفة.. لا توجد أى قضايا طارئة تستدعى الانعقاد"، مؤكّدًا أنه لا داعى لأى مطالبات فى هذا الشأن، لأن عبد العال هو من يملك قرار الدعوة لها.

يذكر أن آخر موعد لانعقاد اللجنة العامة كانت 15 يونيو الماضى لمناقشة موازنة مجلس النواب، وإعداد الأجندة التشريعية، ولكن مناقشة الموازنة سيطرت على انعقاد الاجتماع.

وتنص المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.

وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها. ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.




print