الخميس، 16 مايو 2024 01:50 م

تصريح أسعد المصريين .. 3 مكاسب للمصريين من زيارة الوفد المصرى لمجلس الدوما الروسى

تصريح أسعد المصريين .. 3 مكاسب للمصريين من زيارة الوفد المصرى لمجلس الدوما الروسى الوفد المصرى فى البرلمان الروسى
الأربعاء، 13 يوليو 2016 09:21 ص
كتب برلمانى
يرصد "برلمانى" أهم تصريح أسعد المصريين على مدار الساعات الماضية، والذى جاء على لسان النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، حاملة 3 مكاسب للمصريين من زيارة الوفد المصرى لمجلس الدوما الروسى، إذ قال "هيكل" فى تصريحاته" "قلت للروس مفيش داعش فى مصر"، وننتظر زيارة مرتقبة من البرلمان الروسى لمفاعل الضبعة المصرى بعد انتهائه.

كان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد بدأ زيارة على رأس وفد برلمانى إلى روسيا، أول من أمس الاثنين، التقى خلالها رئيس مجلس النواب الروسى "الدوما" لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات المصرية الروسية.

وفى هذا الإطار، قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، خلال اتصال هاتفى مع برنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، مساء أمس الثلاثاء، إن الوفد التقى وفدًا برلمانيًّا روسيًّا يرأسه ألكساندر رومانوفتش، نائب رئيس مجلس الدوما الروسى، وعقدوا جلسة مطولة شملت 3 مكاسب للمصريين من الزيارة.

وأضاف "هيكل"، أن المكاسب ضمت ثلاث نقاط فى مجالات التعاون الاقتصادى، وإعادة حركة الطيران بين روسيا ومصر، وإعادة حركة السياحة بين مصر وروسيا، متابعًا: "هناك انفراجة كبيرة فى مسألة الطيران بالتحديد".

وأشار أسامة هيكل فى تصريحاته، إلى أن الوفد الروسى أشاد بالعلاقة البرلمانية بين البلدين، قائلًا: "الروس أنفسهم تمنوا استعادة الطيران والسياحة، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الروسية تحدث عن حادثة الطيران الأخيرة، وقال إن السياحة الروسية الداخلية لا تتأثر ولا تتعارض مع السياحة الخارجية مع المصريين، ومن المهم جدًا التعاون فى ذلك الشأن".

أسامة هيكل: قلت للروس مفيش داعش فى مصر


وأضاف أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن رئيس لجنة العلاقات الروسية قال إنه يريد التعاون مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على داعش، فقلت له: "مصر ما فيهاش داعش"، والقوات المسلحة والشرطة تكثف الجهود للقضاء على الإرهاب فى شمال سيناء.

زيارة برلمانية روسية مرتقبة لمفاعل الضبعة النووى


وأوضح "هيكل" أن النقاش اتجه إلى المفاعل النووى بالضبعة، المُنشأ بالخبرة الروسية، لافتًا النظر إلى أن البرلمان الروسى تمنّى انتهاء المفاعل فى أسرع وقت ممكن، وأكد حماسه لزيارة برلمانية روسية لمصر بعد الإنشاء.
كما أشار رئيس لجنة الثقافة والإعلام، إلى أن الروس يسعون لإنشاء منطقة صناعية روسية فى مصر تحصل على تسهيلات جمركية وضريبية، لتسهيل ترويج الصناعات الروسية، منهيًا حديثه بالقول: "فى المستقبل القريب سيكون هناك تفعيل لجمعية الصداقة البرلمانية الروسية، والتى بدأت عملها قبل 5 أو 6 شهور، وهناك وعد بالعمل المشترك بيننا وبين الروس.


الأكثر قراءة



print