الأحد، 19 مايو 2024 03:28 م

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة: نتابع انتخابات البرلمان فى إطار الاتحاد الأوروبى

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة: نتابع انتخابات البرلمان فى إطار الاتحاد الأوروبى قبة البرلمان
الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 12:53 م
أ.ش.أ

قالت تانيا ميشكوفا، سفيرة سلوفينيا بالقاهرة، إن بلادها لن ترسل مراقبين لمتابعة الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها فى مصر الشهر الجارى، ولكنها ستتابع الانتخابات فى إطار الاتحاد الأوروبى ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبى، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبى لن يراقب الانتخابات.


وقالت سفيرة سلوفينيا- فى تصريحات صحفية- إن بعض السفارات الأوروبية فى القاهرة من بينها سلوفينيا سترسل بعض الدبلوماسيين لمراكز الاقتراع لمتابعة عملية الانتخابات، مؤكدة أن البرلمان أداة مهمة فى أى مجتمع حديث وشرط مسبق لديمقراطية فعالة، وأداة ضرورية للمراقبة والإشراف على عمل الحكومة. 

وأكدت أن الانتخابات البرلمانية فى مصر تحظى بأهمية خاصة لأنها تمثل المرحلة الثالثة والأخيرة فى خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية، كما أن الدستور المصرى منح للبرلمان دورًا قويًا، معربة عن ثقتها فى أن البرلمان المقبل سيستخدم سلطاته للإسراع فى الإصلاحات الضرورية وتسهيل تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة الوطنية بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أن البرلمان السلوفينى يرغب فى استئناف التعاون مع نظيره المصرى وسيتم فتح قنوات الاتصال بين الجانبين فور تشكيل البرلمان المصرى، كما أن الحوار المفتوح بين النواب يعد حجرًا مهمًا لبناء العلاقات بين الدول.

وأعربت عن اعتقادها بأن خبرة سلوفينيا فى دور السلطات التشريعية فى بلادها التى مرت بمرحلة انتقالية سياسية واقتصادية ستكون محل اهتمام للبرلمان المصرى الجديد.

وقالت ميشكوفا، إن قانون الاستثمار الجديد يمثل خطوة مهمة للأمام ونتوقع المزيد فيما يتعلق بتوضيح أكثر للإجراءات وتبسيط الإجراءات الإدارية وتقديم حوافز، مؤكدة أهمية تنفيذ القانون فى إطار تشريعى مستقر لأن المستثمرين يحتاجون إلى تشريعات تتمتع بالشفافية والتنبؤ ومناخ إدارى.

وأكدت أن تطوير التدريب المهنى على المدى الطويل سيكون له مزايا كبيرة لأن العمالة المدربة ستكون عاملًا محفزًا للمستثمرين.

وحول العلاقات الثنائية، أوضحت أن التبادل التجارى بين البلدين شهد زيادة منذ عام 2014 بعد توقف دام ثلاث سنوات حيث بلغ 79 مليون يورو من بينها 43 مليون يورو صادرات مصرية لسلوفينيا بينما الصادرات السلوفينية لمصر بلغت 36 مليون يورو، لافتة إلى أن الصادرات المصرية لسلوفينيا بلغت 25 مليون يورو فى 6 أشهر من هذا العام بتراجع 30% عن نفس الفترة من العام الماضى فى حين أن الصادرات السلوفينية لمصر شهدت زيادة بـ6% لتصل إلى 17 مليون يورو.

وقالت ميشكوفا، إن هناك تقدمًا كبيرًا فى التعاون فى مجالى الزراعة واللوجستيات فى ضوء تنظيم ندوة فى القاهرة فى مارس الماضى استهدفت الترويج لميناء كوبر وبحث التعاون فى مجال النقل واللوجستيات، موضحة أن ميناء الإسكندرية دعم تعاونه مع ميناء كوبر الذى يعتزم التوسع فى التعاون مع ميناء دمياط وعدد من الموانئ المصرية الأخرى.

وأكدت أن قناة السويس ستفيد ميناء كوبر خاصة فيما يتعلق بخطوط الحاويات التى تأتى من الشرق الأقصى، لافتة إلى اهتمام الشركات السلوفينية بالاستثمار فى مصر بعد المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ.

وعن السياحة السلوفينية فى مصر، قالت السفيرة "لا توجد إحصاءات رسمية عن أعداد السائحين السلوفانيين لمصر وأغلبهم يقضون إجازاتهم فى منتجات شرم الشيخ والغردقة".


الأكثر قراءة



print