الجمعة، 10 مايو 2024 05:17 ص

فرار دولى.. فرنسا:نستخدم احتياطى النفط لأول مرة منذ 6 سنوات بسبب الإضرابات العمالية

فرار دولى.. فرنسا:نستخدم احتياطى النفط لأول مرة منذ 6 سنوات بسبب الإضرابات العمالية وزير النقل الفرنسى آلان فيداليس
الخميس، 26 مايو 2016 09:23 ص
لندن أ ش أ ورويترز
بدأت فرنسا أمس الأربعاء، استخدام مخزونها الاستراتيجى من النفط لأول مرة منذ 6 سنوات، بعد إضرابات العمال فى مصافى البترول، والتى تسببت فى عجز بجميع أنحاء البلاد واشتباكات بين الاتحادات العمالية والشرطة الفرنسية.

وقال وزير النقل الفرنسى آلان فيداليس - فى تصريحات نقلتها صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية على موقعها الإلكترونى - أن الحكومة استخدمت بالفعل احتياطى وقود كافى لسد حاجة الآلاف من محطات الوقود لمدة ثلاثة أيام.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة الحكومة الفرنسية تأتى بعد إضرابات استمرت أكثر من أسبوع أوقفت إنتاج فرنسا من النفط فى 8 مصافى، ما تسبب فى معاناة نحو 40 محطة وقود فى باريس فقط من عجز. وأضافت الصحيفة أن إضرابات عمال المصافى البترولية هى جزء من النزاع المتصاعد بين الاتحادات العمالية والحكومة الاشتراكية حول قانون اقترح من أجل توفير المرونة فى سوق العمل الفرنسى، والذى أسفر عن احتجاجات الطبقة العمالية بأكملها فى فرنسا.
وحاولت الحكومة الفرنسية إلغاء تأثير إضرابات عمال المصافى البترولية وطمأنة سائقى السيارات المذعورين، بإعلانها أن مخزونها الاستراتيجى سيدوم لمدة 115 يوما.

أمريكا: الائتلاف الجديد الحاكم فى إسرائيل يثير "تساؤلات مشروعة"


قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، إن التقارير الواردة عن تشكيل ائتلاف يمينى جديد فى إسرائيل تثير "تساؤلات مشروعة" عن توجهات السياسة الإسرائيلية لكن الولايات المتحدة ستحكم على الحكومة الجديدة من خلال أفعالها.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر للصحفيين "نرى أيضًا تقارير من إسرائيل تصفه (الائتلاف)، إنه اليمين الأكثر تطرفا فى تاريخ إسرائيل ونعلم أيضا أن الكثير من وزرائه يقولون إنهم يعارضون حل الدولتين."

وأضاف "هذا يثير تساؤلات مشروعة عن الاتجاه الذى قد يمضى فيه (الائتلاف)، ونوع السياسات التى قد يتبناها."

print