الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:00 م

"شكرى" ردا على نظيره الإيطالى بشأن ريجينى: نبرته تقلقنى ولا تعكس إدراك مصالح البلدين

"شكرى" ردا على نظيره الإيطالى بشأن ريجينى: نبرته تقلقنى ولا تعكس إدراك مصالح البلدين سامح شكرى وزير الخارجية وباولو جينتيلونى وزير خارجية إيطاليا وجوليو ريجينى
الخميس، 05 مايو 2016 08:32 م
وكالات
أعرب وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى، عن "قلقه" من تصريحات نظيره الإيطالى، باولو جينتيلونى، الأخيرة التى أعرب فيها عن عدم رضاه بتعاون مصر فى قضية الطالب الإيطالى، جوليو ريجينى، الذى عُثر على جثته فى القاهرة فى فبراير الماضى.

وقال شكرى: "تابعت تصريحات وزير خارجية إيطاليا المتكررة فى أكثر من موقع ومناسبة خلال الفترة الماضية، ويقلقنى ما تحمله من نبرة لا تعكس إدراك المصالح المشتركة للدولتين، أو مقدار التعاون الذى أبداه الجانب المصرى تجاه الحادث منذ البداية، بقدر ما هى تعبير عن مصالح طرف واحد، وفق تصريحات الوزير لوكالة أنباء "الشرق الأوسط" التى نقلتها وزارة الخارجية المصرية.

وأكد "شكرى"، اليوم الخميس، أن "مصر ستستمر فى إحاطة الجانب الإيطالى بالمستجدات بكل شفافية ومصداقية".

وكان جينتيلونى قد قال لشبكة CNN، الثلاثاء: "يجب أن أقول إنه حتى اللحظة، لم يكن التعاون مرضيا، وأكد: "لا يمكن أن نقبل تعرض مواطن إيطالى للتعذيب والقتل بهذه الطريقة.. آمل أنه فى الأيام المقبلة ستتغير الأمور، ولكن، بصراحة، أريد أن أرى النتائج قبل التفاؤل فى هذا الشأن".

واختفى جوليو ريجينى فى 25 يناير الماضى، وعُثر على جثته مُلقاة على جانب طريق سريع تظهر عليها آثار تعذيب فى الثالث من فبراير.

وأثارت القضية أزمة فى العلاقات بين مصر وإيطاليا، إذ استدعت إيطاليا سفيرها فى القاهرة فى أبريل على خلفية عدم إحراز تقدم فى التحقيق فى مقتل طالب الدكتوراه الإيطالى.


الأكثر قراءة



print