السبت، 18 مايو 2024 05:13 ص

الرئاسة فى 24 ساعة.. السيسى وهولاند يوقعان عدة اتفاقيات ثنائية

الرئاسة فى 24 ساعة.. السيسى وهولاند يوقعان عدة اتفاقيات ثنائية السيسى وهولاند
الإثنين، 18 أبريل 2016 06:23 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد الرئاسة والتصريحات التى أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى فرانسوا هولاند خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعهما أمس الأحد بقصر القبة، وكان أبرزها:

السيسى: التعليم والعلاج والوعى الجيد حق من حقوق الإنسان وحريصون على ذلك


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى: إن الأمر المتعلق بملف حقوق الإنسان مهم جدًا، وتوفير التعليم الجيد والمسكن والعلاج والوعى الجيد، حق من حقوق الإنسان، ومصر حريصة على أن تبقى دولة قانون تحترم شعبها وحريات الناس وحقوقهم، فى ظل الظروف الحالية التى يجب ألا يتم فصلها نهائيًا عن الواقع الذى تمر به المنطقة.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الفرنسى بقصر القبة، أنه يجب على المتهمين بالأمر المتعلق بملف حقوق الإنسان، أن يعرفوا حجم المشكلات الضخمة التى تمر بها مصر، مضيفًا: "عليهم أن يعرفوا أن حياة 90 مليون مصرى فى ظل إرهاب يحاول أن يضرب أمن واستقرار الدولة".

وأكد الرئيس السيسى، أن ضرب واستقرار مصر يعنى ضرب استقرار منطقة الشرق الأوسط بالكامل، مشددًا على أن مصر دولة قوية تستطيع بعدد سكانها الضخم أن تحقق الاستقرار للمنطقة بالتعاون مع الأصدقاء الفرنسيين.
وعن الأمر المتعلق بالسياحة، قال الرئيس: "مستعدون نستقبل من كل الأصدقاء الأوروبيين وفودًا أمنية تطمئن على أن مواطنيها حينما يكونوا فى مصر يتوفر لهم الأمن والأمان اللازم خلال تواجدهم، ونرحب دائمًا بوجودهم معنا".

الرئيس الفرنسى: معنيون بمكافحة الإرهاب بالقوة بالتزامن مع استخدام القانون


قال الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند: إن الإرهاب ضرب العديد من الدول، منها مصر بشكل خاص، ومؤخرًا كانت هناك هجمات إرهابية خطيرة بها، وأيضًا تعرضت فرنسا لاعتداءات إرهابية، لكن نحن جميعًا معنيون بمكافحة الإرهاب.
وأضاف "هولاند"، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسى بقصر القبة اليوم، أن قوة بلد ما عندما يتعرض لهجوم إرهابى، هو أن يكون قادرًا على الرد باستخدام القوة بالتزامن مع استخدام القانون. وأوضح الرئيس الفرنسى، أن الشىء المهم جدًا فى هذه المرحلة، هو أن تتمكن أوروبا ومصر من إقامة علاقات جيدة، مشيرًا إلى أن فرنسا حريصة جدًا على مصر وما تمثله هذه الدولة.

السيسى: هناك محاولات لعزل مصر.. وعلاقاتنا مع فرنسا وإيطاليا جيدة ومتميزة


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن علاقة مصر بفرنسا وإيطاليا علاقة جيدة ومتميزة، مؤكدًا أن مصر لن تنسى أبدًا الدعم الإيطالى والفرنسى لمصر فى أصعب أوقاتها، والذى يحدث الآن هو محاولة لطرح مشاكل بشكل سلبى عن مصر للعالم، مؤكدًا محاولات عزل مصر عن العالم العربى ومحيطها الأوروبى.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى جمع بينه وبين نظيره الفرنسى، أن هناك محاولة لإسقاط مصر من الداخل، مؤكدًا أن هناك حالة متفردة تمر بالمنطقة لتسوء بها، ويجب أن ننتبه لذلك، وأن هناك طمأنة من الدولة التى تحترم القانون وتحافظ على 90 مليون مواطن بها، مشددًا على أنه لو سقطت مصر ستحدث مشكلة للعالم وأوروبا، مضيفًا "قوى الشر تعمل على إعطاء انطباع سلبى عن مصر فى الداخل والخارج".

هولاند: رجال أعمال فرنسيون يستثمرون بقناة السويس.. والتنمية أهم أسباب مكافحة الإرهاب


قال الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، إنه تطرق أثناء حديثه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الاستثمار الفرنسى فى قناة السويس، مؤكدًا أن الوفد الذى يرفقه يضم العديد من رجال الأعمال الذين سيستثمرون فى القناة، مؤكدًا أن فرص الاستثمار والتنمية الاقتصادية فى المنطقة يعزز فى مكافحة الإرهاب، مضيفًا أن الإرهاب ينمو ويترعرع فى الفقر ويجب التنمية فى المنطقة لمكافحته.

وأضاف الرئيس الفرنسى خلال كلمته، أن فرنسا تعرضت للاعتداء الإرهابى فى شهر نوفمبر الماضى ما أدى إلى مقتل 130 فرنسيا وإصابة المئات، وإعلان حالة الطوارئ حتى الآن، مؤكدًا أنه تم سن قوانين لمكافحة الإرهاب، مضيفًا أن فرنسا لن تمس الحريات وفرنسا تكافح الإرهاب وتنادى بعدم التطرف وتجاهل المخاطر يشكل بعض المجموعات الإرهابية.

فرانسوا هولاند: "كل من يحبون مصر من السياح يمكن أن يعودوا إليها"


قال الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند: إن كل من يحبون مصر من السياح، وعددهم كبير جدًا يمكن أن يعودوا إلى مصر، ليقضوا الوقت الذى يريدونه.

وأضاف "هولاند" خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسى بقصر القبة أمس الأحد، أن فرنسا تريد أن تُكوَّن مع مصر علاقة مستدامة يتم إثراؤها فى السنوات المقبلة، وأن نستجيب لبعض المتطلبات مع الرئيس السيسى، مؤكدًا أهمية ذلك للبلدين.

الرئيس السيسى يشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك مع نظيره الفرنسى


شهد قصر القبة أمس الأحد مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بحضور الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، ونظيره الفرنسى فرانسوا هولاند، فى مختلف المجالات.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أن زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى مصر فى هذا التوقيت، تأتى لتؤكد مجددًا التطور الذى تشهده العلاقات بين البلدين، ولتضيف خطوة جديدة إلى ما شهدته زيارة الرئيس السيسى إلى باريس فى شهر نوفمبر 2014.

وأضاف السيسى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الفرنسى عقد منذ قليل، أنه استعرض مع الرئيس هولاند، مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على ثوابت العلاقات الوطيدة القائمة بين مصر وفرنسا.

print