الأحد، 19 مايو 2024 01:43 ص

السكة الحديد توقف خطة استبدال القطارات المكيفة العادية بالـvip مؤقتا

السكة الحديد توقف خطة استبدال القطارات المكيفة العادية بالـvip مؤقتا سكة حديد
الأحد، 17 أبريل 2016 07:20 ص
كتب رضا حبيشى
قررت هيئة السكة الحديد إيقاف خطتها الخاصة باستبدال القطارات المكيفة العادية بقطارات الـvip، وذلك بشكل مؤقت بناء على تعليمات الدكتور جلال سعيد وزير النقل الجديد، وهى الخطة التى كانت تستهدف زيادة أسعار التذاكر بدون إصدار قرار بالزيادة لتفادى غضب جمهور الركاب، وطلب الوزير تقرير كامل عن تفاصيل هذه الخطة وتأثيرها على أسعار التذاكر.

وكشف مطلع عن بدء ممثلى هيئة الرقابة الإدارية بالسكة الحديد التحقيق فى قيام الهيئة باستبدال القطارات المكيفة العادية بقطارات الـvip "خدمة رجال الأعمال"، بعدما انعكس على هذا الإجراء زيادة أسعار التذاكر بنسبة وصلت إلى 100%.

وقال المصدر لـ"برلمانى" أن ممثلى الرقابة الإدارية طلبوا عقد شراء العربات المكيفة الجديدة الـ2012 التى قررت السكة الحديد تشغيلها بنظام الـvip، كما طلبوا كافة القرارات والتقارير الخاصة بتشغيل قطارات الـvip واستبدالها بالمكيف العادى، كما طالب مسؤولى الهيئة بعدم إلغاء أى قطار مكيف عادى أو تشغيل قطار vip بدون الرجوع إليهم، بحيث يكون تشغيل أى قطار vip تحت إشرافهم.

وأكد المصدر أن الهيئة قررت إيقاف خطتها الخاصة باستبدال القطارات المكيفة العادية بقطارات الـvip، لحين إصدار هيئة الرقابة الإدارية توصيتها وقرارها بشأن هذه الخطة، وذلك بعد حالة الغضب والبلبلة التى أثارتها هذه الخطة مع بدء تنفيذ وإلغاء الهيئة لـ6 قطارات مكيفة عادية واستبدالها بقطارات أخرى vip التى سعر تذكرتها ضعف المكيف العادى.

وأضاف المصدر أن الهيئة تدرس تشغيل الـ12 قطار الجديد المتبقية ضمن الـ212 عربة مكيفة التى يجرى تصنيعها بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، كقطارات مكيفة عادية وليس بنظام الـvip، لافتا إلى أن العربات الـ212 تكون مجموعها 23 قطارا تم تشغيل منهم 10 قطارات بنظام vip، واستلمت الهيئة القطار الـ11، ومتبقى 12 قطارا يجرى تصنيعهم بمصنع سيماف .


print