السبت، 27 أبريل 2024 07:26 م

صباحى: الحكومة تدافع عن أحقية السعودية فى تيران وصنافير وكأنهما مكتب بخارجية المملكة

صباحى: الحكومة تدافع عن أحقية السعودية فى تيران وصنافير وكأنهما مكتب بخارجية المملكة حمدين صباحى
الأربعاء، 13 أبريل 2016 02:00 ص
كتب محمد صبحى
قال حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى السابق، إن الدولة لم تستطع أن تهرب من استفتاء شعبى حول جزيرتى تيران وصنافير وذلك أمر منتهى وليس من حق مجلس النواب إقراره، ونحن لا نحتكم سوى للدستور.

وأضاف صباحى، خلال لقائه بالكاتب الصحفى والإعلامى إبراهيم عيسى على قناة القاهرة والناس، هناك تفسيران للتنازل عن جزيرتى تيران وصنافير الأول يتعلق بأنهما ملك لنا ولو ذلك صحيح فلا يقبل إقرار المجلس ولا الاستفتاء يشفع ويعتبروا كالعدم لأن آخر فقرة من مادة التنازل بالدستور تنص على أنه لا يجوز التوقيع على اتفاقية تؤدى للتنازل على جزء من إقليم الدولة ولو هى ملكية كما أحسب فتعتبر هى والعدم سواء.

وتابع صباحى، أن التفسير الثانى لجزيرتى تيران وصنافير أنها لو لم تكن ملكية فتعتبر سيادة ولو ذلك فلا يجوز لأحد مناقشتنا فيهما إطلاقا والسيادة مؤكدة للجزيرتين والملكية من وجهة نظرى مؤكدة ولكن لا أعتد برأى فى هذا وعلى استعداد لسماع آراء أخرى.

وأوضح صباحى، لابد أنهم يمكنونا كشعب من الفهم قبل الذهاب للصناديق من سماع جميع الآراء دون مصادرة على أحد وبعقل ودون مزايدات وهذا ما تحتاجه مصر فى الفترة الحالية، متابعا "إذا كنت سأذهب لاستفتاء الأولى بالدولة المصرية وأجهزتها وبعض الإعلاميين المدافعين عن السلطة أن يكونوا فى حالة من الاتزان ومنح الشعب حقائق ولم أوجه الشعب لجهة معينة.

وأختتم، "سمعت ما هو مخزى ومهين من مؤسسات السلطة المصرية وبعض الإعلامين يدافعون كما لو أنهم مكتب فى وزارة الخارجية السعودية ولابد من احترام مشاعر الشعب والموضوع لم ينته ولابد من الدفاع عن مصر ولكنهم يتطوعون قبل الدخول فى المناقشة بالاعتراف للخصم بأحقيته فى الجزيرتين والوقوف ضد الدولة والأرض".




print