الإثنين، 13 مايو 2024 04:27 ص

لو كنت من محدودى الدخل.. 10 شروط يجب أن تعرفها لحجز شقتك ضمن مشروع الـ500 ألف شقة

لو كنت من محدودى الدخل.. 10 شروط يجب أن تعرفها لحجز شقتك ضمن مشروع الـ500 ألف شقة وحدات سكنية
الجمعة، 08 أبريل 2016 09:15 م
كتب محمد سعودى
كشفت وزارة الإسكان عن الشروط الواجب توافرها لحجز الشقق، التى تدخل ضمن مشروع الـ الـ500 ألف شقة لمحدودى الدخل بالإسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة والمحافظات، وفيما يلى يستعرض "برلمانى" 10 شروط مهمة يجب توافرها حتى تحجز شقتك فى هذا المشروع، علما بأن سحب كراسات الشروط يبدأ اعتبارا من يوم السبت 23 إبريل الجارى.

1) لا يجوز للمتقدم أو الأسرة سواء كان الزوج أو الزوجة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد، وفقا لبيان أصدره المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشروط الفنية.

2) يجب ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير، حيث يجب على المتقدم أن يقر بأنه لم يسبق التخصيص له أو للأسرة وحدة سكنية أيًا كان نوعها سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.



3) يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين أو العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

4) ألا يكون المتقدم أو الأسرة سواء الزوج أو الزوجة مالكًا لمسكن، أو استفاد بقرض تعاونى، أو دعم من المشروع القومى للإسكان، أو أى جهة حكومية أخرى.
5) يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى، باستعمالها للسكن له ولأسرته، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام، وفى حالة التصرف فيها يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثمارى للوحدة، وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن.

6) يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ بدء الحجز.

7) يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا على أن يلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى.


8) يجب أيضا أن يكون المتقدم من محدودى الدخل، وألا يزيد دخله السنوى طبقًا لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية (أى لا يتجاوز الدخل الصافى للأسرة عن 42 ألف جنيه سنويًا وللأعزب عن 30 ألف جنيه سنويًا).

9) يتم ســداد 9 آلاف جنيه كمقدم حجز، على أن يتم استكماله ليبدأ من 15% من ثمن الوحدة "تحدد طبقًا للدخل والسن" بعد انطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة.
10) يبدأ القســـط الشهرى من 350 جنيهًا للوحدة ثلاث غرف وصالة (بزيادة سنوية تصل إلى 7%) وتصل مدة التقسيط إلى 20 عامًا كحد أقصى بنظام التمويل العقارى.



print