الأحد، 19 مايو 2024 04:42 م

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: «مرشحو البرلمان خرقوا الدعاية الانتخابية في عيد الأضحى»

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: «مرشحو البرلمان خرقوا الدعاية الانتخابية في عيد الأضحى» دعاية انتخابية - صورة أرشيفية
الخميس، 01 أكتوبر 2015 05:50 م
كتب ـ أحمد أبو حجر

ذكرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المرشحين لمجلس النواب، خرقوا الدعاية الانتخابية بكل دوائر الجمهورية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، قبل بدء موعد الدعاية رسميًا.

وقال التقرير، إن المساجد والساحات المخصصة لصلاة العيد، شهدت قيام العديد من المرشحين بالدعاية لأنفسهم عن طريق تعليق اللافتات الخاصة بالتهنئة بعيد الأضحى مع وضع صورهم والرموز الانتخابية الخاصة بالمرشح، وتوزيع أطباق لحوم ملصق عليها صورة المرشح والرمز الانتخابى الخاص به، استغلالًا منهم لارتفاع أسعار اللحوم.

كما ذكرت المنظمة، أن المراكز التابعة لوزارة الشباب، تم استغلالها فى الدعاية الانتخابية عن طريق تنظيم دورات فى كرة القدم، والعمل على اجتذاب الشباب من أجل الحصول على أصواتهم فى الانتخابات.

كما أشارت المنظمة، إلى أن من أغرب وسائل الدعاية الانتخابية قيام أحد المدرسين باستخدام الطلبة الذين يتلقون لديه دروسًا خصوصية فى القيام  بالدعاية بين الناخبين عن طريق ارتداء قمصان مطبوع عليها صورة المرشح.

وأشارت المنظمة في نهاية تقريرها عن متابعة مجريات العملية الانتخابية، عن مخالفة المرشحين للضابط الثانى من القرار رقم 74 الخاص بمواعيد الدعاية الانتخابية.

وينص القرار على أنه «تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى الساعة الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة الإعادة تبدأ من اليوم التالى لإعلان نتيجة الاقتراع فى الجولة الأولى وحتى الساعة 12 ظهراً اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع فى انتخابات الاعادة وتحظر الدعاية الانتخابية فى غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل».


الأكثر قراءة



print