السبت، 04 مايو 2024 12:36 ص

"أفريقية النواب": حصول مصر على عضوية الدواء الأفريقية تقدير كبير من القارة السمراء

"أفريقية النواب": حصول مصر على عضوية الدواء الأفريقية تقدير كبير من القارة السمراء النائب محمد سليم
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:00 ص
كتبت هند عادل

اعتبر الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إعلان هيئة الدواء المصرية حصول مصر على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية ممثلة عن إقليم الساحل والصحراء، حيث تم الإعلان عن ذلك خلال الاجتماع الاستثنائى الثالث لمؤتمر الدول الأطراف بالوكالة، بمثابة خطوة مهمة لتعميق التعاون بين مصر ومختلف الدول الأفريقية فى التعاون الدوائى وتقدير كبير من القاهرة السمراء للقاهرة والدور التاريخى والمحورى الذى يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للدول الأفريقية.

 

وقال سليم، إن الدواء المصرى يحظى بثقة كبيرة داخل مختلف الدول الأفريقية نظرا لجودته وانخفاض سعره مقارنه بالدول الأخرى، معلنا اتفاقه التام مع تأكيد هيئة الدواء المصرية على أن هذا النجاح جاء نتيجة للتعاون المثمر بين هيئة الدواء المصرية ووزارتى الصحة والسكان والخارجية المصرية.

 

وأعرب سليم، عن ثقته التامة فى قدرة مصر على مضاعفة صادراتها من مختلف الأصناف الدوائية إلى دول القارة السمراء مؤكداً أن مصر أصبحت مؤهلة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكون مركز اقليمى كبير فى الصناعات الدوائية خاصة أن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق هذا الهدف.

 

وقد انضم لعضوية المجلس الدكتور محمد حسانى، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، عن مقعد Bioethics ممثلًا عن إقليم الساحل والصحراء (سين صاد) بناءً على التنسيق بين هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة.

 

وأعربت الهيئة عن سعادتها بالثقة التى يتمتع بها النظام الدوائى المصرى داخل القارة الأفريقية، وأن ذلك يأتى نتيجة للجهود التى بذلتها الهيئة منذ إنشائها لدعم الشفافية والرقابة بسوق الدواء المصرى، والحصول على اعتمادات دولية متميزة، والعمل وفق أحدث النظم المرجعية الدولية.

 

كما أكدت الهيئة التزامها نحو تطوير النظام الرقابى الأفريقى، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الأشقاء داخل القارة؛ وذلك بهدف حماية المواطن الأفريقى من الأوبئة والجوائح المحتملة، كذلك تعزيز الصحة العامة من خلال توفير دواء آمن وبجودة وفاعلية عالية داخل القارة الإفريقية.

 

جدير بالذكر أن وكالة الدواء الأفريقية تهدف إلى تحسين الوصول إلى منتجات طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة فى أفريقيا.

 

وقد جاء ذلك فى إطار سعى الدولة المصرية إلى تحقيق التكامل الأفريقى فى القطاع الدوائى، وتنفيذ التكليفات الرئاسية بدعم التواصل ونفاذ الأدوية المصرية داخل القارة السمراء، والعمل على توطين احتياجات القارة من المستحضرات والمستلزمات الطبية، وكذلك المستحضرات الحيوية.


print