الإثنين، 06 مايو 2024 08:55 ص

قضايا وتحديات أمام لجان النواب.. انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات فى إفريقيا على طاولة الاقتصادية.. آخر تطورات الأوضاع فى فلسطين أمام الشئون العربية.. والصناعة تدرس تطوير وزيادة الصادرات المصرية

قضايا وتحديات أمام لجان النواب.. انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات فى إفريقيا على طاولة الاقتصادية.. آخر تطورات الأوضاع فى فلسطين أمام الشئون العربية.. والصناعة تدرس تطوير وزيادة الصادرات المصرية مجلس النواب
الإثنين، 22 أبريل 2024 12:00 م
كتب محمد عبد الرازق
ملفات مهمة تناقشها اليوم، اللجان النوعية بمجلس النواب ، حيث تعقد 21 لجنة اجتماعات مكثفة عقب الجلسة العامة، لمناقشة قضايا وأدوات رقابية، أبرزها تطورات الأوضاع في فلسطين، و دور الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة بالإضافة الى تشجيع السياحة الداخلية في مدن نويبع وطابا تناقش لجنة الشئون العربية آخر تطورات الأوضاع في فلسطين.
 
فتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي مناقشة المحور الإعلامي من خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الرابع
 
وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية  طلب الإحاطة بشأن عدم تدبير ميزانية لبناء مجمع محاكم مدينة القرنة بمحافظة الأقصر، وأمام لجنة الخطة والموازنة مناقشة طلب الإحاطة بشأن عدم صرف تعويضات البيوت والأراضي التي تم استغلالها في طريق محور منفلوط.
 
وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (83) لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA).
 
وأمام لجنة الاقتراحات والشكاوى عدد من طلبات الاحاطه المقدمه من النواب، فيما  تنظر لجنة القوى العاملة مناقشة الموضوعات الواردة في خطة عمل اللجنة، وما تم إنجازه منها خلال دور الانعقاد العادي الرابع.
 
وتناقش لجنة الصناعة موضوع طلبي الإحاطة المقدمين بشأن انتشار السماسرة في توفير الأراضي الصناعية ودور الحكومة في مواجهة هذه الظاهرة، وتفريط الهيئة العامة للتنمية الصناعية  في الأراضي التابعة لها وعدم قدرتها على استثمار عائد بيع حصتها في شركة سماد أبو قير وقيامها بشراء أذون خزانة، حسبما ورد بطلبي الإحاطة.
 
كما تناقش موضوع طلبي الإحاطة المقدمين بشأن توقف مصنع رشيد للأعلاف بمحافظة البحيرة التابع لشركة مضارب رشيد، وإهمال المصنع وتهالك معداته، حسبما ورد بطلبي الإحاطة ، وأيضا تناقش طلب الإحاطة المقدم بشأن تطوير برنامج المساندة التصديرية للمصانع من خلال التوسع في إضافة شركات جديدة ومجموعات سلعية جديدة لأهمية ذلك في زيادة الصادرات المصرية، حسبما ورد بطلب الإحاطة، ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم بشأن المشكلات التي تواجه التنمية الصناعية بمحافظة أسوان وتحديدها ومحاولة التغلب عليها.
 
وأمام لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مناقشة دور الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر طبقاً لأحكام القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعدم تطبيق ما ورد به من تيسيرات لأصحاب المشروعات، والإجراءات التي اتخذتها الهيئة خلال الفترة السابقة للتيسير على أصحاب هذه المشروعات في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة وتعدد شكاوى أصحاب المشروعات من الرسوم الادارية وغرامات التأخير الباهظة التي تفرض عليهم من الهيئة.
 
وتنظر لجنة لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية  مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم ، بشأن عدم توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذ أعمال إنشاء معهد صحة الحيوان الجديد بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية حفاظا على الثروة الحيوانية ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم ، بشأن تكليف خريجي كليات الزراعة والعلوم والهندسة لأداء الخدمة العامة في القطاعات المختلفة بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية وهيئة سلامة الغذاء.
وعلى طاولة  لجنة التعليم والبحث العلمي مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم بشأن عدم إنشاء مستشفى جامعي لتدريب طلاب كلية الطب بجامعة حلوان الأهلية.
 
وأمام  لجنة الشئون الدينية والأوقاف مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم بشأن إحلال وتجديد مسجد (ناجح سليمان عامر) الموجود ببحر البقر جنوب بورسعيد.
وتنظر لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة مناقشة موضوعي طلبي الإحاطة  بشأن المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها و أحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين.
 
وتدرس لجنة الإعلام والثقافة والآثار ما انتهى إليه التقرير الذى أعدته اللجنة عن زيارتها الميدانية التي قامت بها لمحافظة أسوان في الفترة من 17 إلى 21 فبراير 2024.
 
وأمام لجنة السياحة والطيران المدني استكمال مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم ، بشأن خطة وزارة السياحة والآثار لتشجيع السياحة الداخلية في مدن نويبع وطابا بمحافظة جنوب سيناء وخاصة في ظل أحداث غزة، وأثرها على السياحة في محافظة جنوب سيناء.
 
وعلى طاولة لجنة الشئون الصحية مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة بشأن قرار وزير الصحة بقصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية والمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجاني.،ورفع قيمة الكشف بالعيادات المتخصصة بالمستشفيات وصرف العلاج واحد فقط مجاناً لمرضي الوحدات الصحية.
 
وتدرس لجنة النقل والمواصلات تمهيدًا لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (34) لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو".
 
وتستمر  لجنة الإدارة المحلية في متابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطوير وتحديث مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات، وتحويل ما يصلح منها إلى مواقف رسمية، وإزالة ما لا يصلح لذلك، فضلاً عن تطوير ساحات الانتظار بالمحافظات ومتابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة بشأن ضرورة العمل على تعظيم الموارد المالية لمنظومة انتظار المركبات والمواقف والساحات وتنظيم المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد يوم الثلاثاء الموافق 5 من مارس سنة 2024، مع إفادة اللجنة ببيان إيرادات ومصروفات المواقف بمحافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، بورسعيد) عن آخر ثلاثة أعوام مالية، واللوائح المالية المنظمة للصرف،وتقنين تحصيل إيرادات مواقف السرفيس على كافة أنحاء الجمهورية عن طريق ميكنة عملية التحصيل ببطاقات فيزا مدفوعة مقدماً من خلال بنوك (التعمير والإسكان – الأهلي المصري – مصر)، وذلك لضمان الحصول على كامل إيرادات مواقف السرفيس، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة يوم الثلاثاء الموافق 5 من مارس 2024.

 

موضوعات متعلقة :

برلمانى : وقف إطلاق النار فى غزة أصبح مطلباً عاجلاً بعد ارتفاع الضحايا لأكثر من 33 الف شهيدًا

دفاع النواب: أين المجتمع الدولى بعد قيام الاحتلال الإسرائيلي بتدمير غزة وتشريد ثلثي أهلها؟

البرلمان العربي: إسرائيل استغلت حرب غزة واستخرجت الغاز من المياه الفلسطينية

سيناء فى القلب.. القوات المسلحة تحيى ذكرى تحرير سيناء "فيديو"

الفريق أسامة عسكر يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة بالجيش الثانى

وزارة الصحة تكشف آليات تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات جديدة لتقديم الخدمة لـ12 مليون مواطن.. تسهيل وصول المواطنين للوحدات ومراكز طب الأسرة والمستشفيات.. وتشديد الرقابة وحوكمة أداء الخدمات

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة عيد تحرير سيناء

وزارة التربية والتعليم توجه المديريات بتجهيز لجان امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. تحذر من انتشار الغش وتطالب بالتصدى لأى محاولات.. وتؤكد: حرمان أى طالب يتورط فى الغش وتصوير الأسئلة

للتجار والمستثمرين.. ما هي حجية الاجراءات الضريبية الإلكترونية المقررة على المستفيدين؟.. 4 عناصر توضح المكاسب.. و3 قوانين لضبط المسألة.. و6 مصطلحات إلكترونية.. و3 شروط لتحقق الحجية.. ومحكمة النقض تتصدى للأزمة


print