الإثنين، 29 أبريل 2024 03:02 م

النائبة مايسة عطوة: زيارة الرئيس التركى لمصر تؤسس لمنظومة جديدة من العلاقات بين البلدين

النائبة مايسة عطوة: زيارة الرئيس التركى  لمصر تؤسس لمنظومة جديدة من العلاقات بين البلدين النائةب مايسة عطوة
الأربعاء، 14 فبراير 2024 10:00 م
كتبت هند عادل

 

قالت النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوعان لمصر اليوم تعد تصنف على أنها تاريخية لأنها جاءت بعد آخر زيارة قام بها الرئس التركي منذ 12 عامًا، وهى تأكيد على عودة العلاقات المصرية التركية إلى سابق عهدها، بعد جهود دبلوماسية حثيثة استمرت على مدار ثلاث سنوات .

وأوضحت النائبة مايسة عطوة أن الزيارة تأتى في توقيت هام للغاية في ظل تطورات الأوضاع بالحرب الجارية في غزة، وهى تؤكد وتبرز أهمية إعادة هيكلة العلاقات المصرية التركية وإعادة بناء نظام إقليمي أمني تكون تركيا ودول الجوار طرفا فيه.

وأشارت عضو مجلس النواب أن الزيارة تؤسس لمنظومة جديدة للعلاقات الإقليمية تقود فيها مصر وتركيا شكل العلاقات في المنطقة في الوقت المقبل.

وقالت النائبة مايسة عطوة أن لقاء الرئيس السيسي وأرودغان سوف يعزز من الشراكة الاقتصادي بين البلدين،  حيث تعد مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، فتركيا تعد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام 2023 بقيمة 2 مليار و 943 مليون دولار.

وتأتى الزيارة بعد مجهودات دبلوماسية وسياسية على أعلى مستوي بين البلدين، خلال السنوات الماضية، والتى تتوج اليوم بعودة تطبيع العلاقات بين البلدين؛ حيث إن هناك تقاربًا بين الرئيسين السيسى وأردوغان لمواجهة التحديات المشتركة.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print