السبت، 04 مايو 2024 11:09 ص

بعد دعوة الرئيس لحوار وطني اقتصادي..مقرر الاستثمار الخاص يكشف خطة اللجنة

بعد دعوة الرئيس لحوار وطني اقتصادي..مقرر الاستثمار الخاص يكشف خطة اللجنة
السبت، 27 يناير 2024 01:00 ص
كتبت إيمان علي
أكد الدكتور سمير صبرى مقرر لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني، أن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد الشرطة، على استمرار الحوار الوطني بمحاوره الثلاثة بعد نجاح المرحلة الأولى واستكماله للمرحلة الثانية وتشديده على أن يكون الحوار الوطني في محوره الاقتصادي أكثر عمقا، يعكس شعور الرئيس بالمشكلات الاقتصادية الآنية والتي يتعرض لها كل فئات المجتمع المصري وهو ما يستوجب البدء فورا في اتخاذ الاجراءات لعمل لقاءات مع كل أصحاب المصلحة والخبراء ومجتمع المال والأعمال لوضع حلول وخطط تنفيذية لكي نساهم في حل هذه المشكلة.
 
وأضاف في تصريح لـ"برلمانى" ، أن الرئيس أكد على أن الحل لن يأتي من الحكومة فقط بل بتكاتف كل المصريين "قيادة وحكومة وشعب"، موضحا أن لجنة الاستثمار الخاص ترى أن المرحلة الحالية تهدف لعقد لقاءات مع كل المستثمرين محليين وأجانب لمناقشة أزمة السيولة الدولارية وكيفية التغلب عليها ووضع أفكار جديدة وغير تقليدية وعقد اجتماعات مع التنفيذيين في كل الجهات الإدارية المسؤولة عن تذليل العقبات أمام المستثمرين وعن تشجيع الصناعة والزراعة.
 
وأشار إلى أن لجنة الاستثمار تهدف لوضع خطة تنفيذية لمدة 6 أشهر بأهداف وأرقام لإنقاذ الوضع الاقتصادي الحالي بالشد على أزر المصنعين والمنتجين ومقدمي الخدمات، والتركيز على التصدير وفتح آفق للصادرات في أسرع وقت وتعزيز الاتفاقيات الدولية والتجارية مع الشركاء الدوليين، مشددا أنه لا مجال للانتظار خاصة وأن كل يوم يمر الآن دون البدء في خطوات سريعة هو تكلفة إضافية وزيادة في المشكلة، قائلا " مصر قادرة وما تم فيها من إنجازات في الطاقة والبنية التحتية والتأهيل في الموانئ يستطيع أن يجعل أي مفكر اقتصادي قادر على تفعيل خطته التنفيذية لأن المعطيات الرئيسية موجودة" .
 
وكان قد وجه الرئيس بإجراء حوار وطني أعمق وأشمل فيما يخص الاقتصاد قائلا: ""محتاجين نعمل حوار أعمق وأشمل فيما يخص الاقتصاد".."بسمع كتير من المحليين الاقتصاديين بيتكلموا في القنوات وبيكتبوا في الجرايد .. فيه فرق كبير إنك تقول رأي وإنك تنفذ الرأي مع رأي عام .. مع ناس .. مع دولة.. فيه ظروف كتير قوى بتتحط في الاعتبار"..أنا بشغل 6 مليون .. قولولى يا مصريين اللى احنا كلنا في مركب واحد أخلي ده يقفل ويروح ..حد لو هديله 500 جنيه او 1000 جنيه..في حين الراجل اللى شغال في الدولة بيعمل مبلغ أكبر من كده بكتير، وعايش هتقولى بس الدنيا غالية .. بس كلنا نقدر نعيش.. لو نستحمل هنعيش وهنكبر ونتجاوز المشكلة.
 
 

print