الأحد، 28 أبريل 2024 09:40 م

ضياء الدين داود يرفض تأجيل تطبيق تعديلات "الإجراءات الجنائية" حتي مطلع أكتوبر

ضياء الدين داود يرفض تأجيل تطبيق تعديلات "الإجراءات الجنائية" حتي مطلع أكتوبر  مجلس النواب
الإثنين، 15 يناير 2024 12:37 م
كتبت نورا فخرى
أكد النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، أهمية العمل على تطبيق تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الذي يأتي تنفيذاً للالتزام الدستوري بكفالة الدولة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات من اليوم الثاني لصدوره، رافضا تأجيل التطبيق حتى أكتوبر المقبل مع بداية العام القضائي الجديد.
 
وقال "داود" إنه من وجهة النظر العملية والإشكاليات التي يترتب عليها التطبيق مع العام القضائي الجديد يضعنا في مأزق، داعيا إلي الاشتباك مع النصوص اشتباكًا جديا، ومساعدة الحكومة على الوصول للتطبيق من اليوم الثاني، مقترحًا أن خلال العمل في المحاكم يتم التعامل مع العاجل وما يمكن أن يتم تأجيله.
 
ولفت البرلماني، إلي على ضرورة وجود بنية تحتية لتطبيق النصوص القانونية.
 
ونوه ضياء داود، إلى تجربة اللجنة الفرعية بمجلس النواب لإعداد قانون متكامل للإجراءات الجنائية واستعانتها بكافة الخبرات، قائلاً :" لما جينا نفكر في إلغاء الأحكام الجنائية يجب أن نفكر في منظومة إعلان المتهم يقينًا غير قابل للشك، لما أدركنا صعوبة الأمر كان الأمر سجالا يروح وييجي بمناقشات ودراسة عملية واستحضار كل الخبرات من كل الجهات بما فيها وزارة الاتصالات".
 
وأكد "داود" أن التعديل الذي ينظم الاستئناف في أحكام الجنايات يجب أن يتزامن معه تعديلات في القانون رقم 11 لسنة 2017 ، وقال "وتعود محكمة النقض لمهمتها الأصلية".
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام  قانون الإجراءات الجنائية "استئناف الأحكام الصادرة  فى الجنايات". 
 
وكانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية قد أكدت في تقريرها، أن مشروع القانون يعد نقلة نوعية في كفالة ضمانات حقوق الإنسان فيما يخص تيسير إجراءات التقاضي وإنجاز الدعاوى دون إخلال بقواعد المحاكمة المنصفة وحقوق الدفاع وترسيخاً لمبدأ التقاضي على درجتين، حفاظاً على تطبيق أفضل صور العدالة، ولتخفيف العبء عن محكمة النقض فضلاً عن أن مشروع القانون لم يعد مجرد حق أوأحد ضمانات التقاضي بل أصبح حاجة وضرورة على كافة الأصعدة للمتقاضين وللمحاكم والمجتمع ككل، فهو حلم ظل يراود الفقه المصري لعقود طويلة، كما أنه جاء ضمن حزمة من التشريعات في مجال توطيد حقوق الإنسان وحرياته وسيادة القانون.
 

print