الخميس، 16 مايو 2024 08:24 ص

برلمانى: مخرجات قمة العقبة تصدت لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية

برلمانى: مخرجات قمة العقبة تصدت لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية محمد رضا البنا
الجمعة، 12 يناير 2024 01:00 م
كتب محمد عبد الرازق
ثمن النائب محمد رضا البنا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مخرجات قمة العقبة الثلاثية التى جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسى والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى والرئيس الفلسطينى محمود عباس، والتي ناقشت تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، لافتا إلي أن مخرجات القمة عكست قدر كبير من التنسيق والتوافق المصري- الأردني تجاه الأزمة التي يواجهها قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، حيث توافقت جميع الأطراف على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات بالكميات التي تتناسب مع حجم الأزمة الإنسانية التي يواجهها سكان غزة. 
 
وقال "البنا"، إن إعلان الزعماء الثلاثة رفض التهجير القسري أو الطوعي الذي تحاول إسرائيل تنفيذه يعكس الموقف العربي الراسخ تجاه رفض تصفية القضية الفلسطينية، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته المستقلة، لافتا إلي أن مصر والأردن عملا معا ومنذ بداية الحرب على إفشال هذا المخطط الذي حاولت إسرائيل انكاره منذ بداية الحرب، لكن القيادة المصرية والأردنية كانت علي وعي تام بأبعاد المخطط منذ اللحظة الأولى للعدوان الإسرائيلي الغاشم. 
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن التحركات المصرية ساهمت بشكل كبير في تكوين رأي عام دولي رافض للتهجير، لافتا إلي أن قمة العقبة أكدت أيضا علي ضرورة إنفاذ المساعدات والتحرك نحو ايجاد حل جذري للقضية الفلسطينية، بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 67 وعاصمتها القدس الشريف، مثمنا الموقف المصري التاريخي الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.
 
 
وشدد النائب محمد رضا البنا علي أهمية ما صدر عن القمة بشأن رفض فصل الضفة الغربية عن غزة، مؤكدا علي أهمية وجود موقف عربي ضد محاولات فصل الضفة عن غزة، وهو ما يؤكد وقوف مصر ضد كافة محاولات تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلي أن مصر قدمت ما لم يقدمه أحد لأهالي غزة ليس فقط في هذه الأزمة ولكن منذ الحصار الإسرائيلي عليهم منذ سنوات.

موضوعات متعلقة :

رئيس قوى عاملة النواب: قمة العقبة تضع النقاط فوق الحروف بالحل الوحيد للوضع المتدهور في غزة

حزب المصريين: قمة العقبة الثلاثية رسالة للعالم برفض مخطط تهجير أهالى غزة

النائب أيمن محسب: قمة العقبة طالبت بتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية

رئيس حزب الاتحاد: القمة الثلاثية بالعقبة تدعم مسار الدولة المصرية للدفاع عن حقوق الأشقاء

قيادي بمستقبل وطن يشيد بحديث السيسي خلال قمة العقبة: يوضح مدى مساندة مصر لأهالي غزة

قمة العقبة.. زعماء مصر والأردن وفلسطين يشددون على الرفض القاطع لأية مساعى تهدف لتصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين.. والرئيس السيسى: وقف إطلاق النار الضمانة الأساسية لإنقاذ أهالى غزة ونزع فتيل

قمة العقبة: التسوية العادلة للقضية الفلسطينية الضامن الوحيد لاستقرار الإقليم

الرئيس السيسي يصل الأردن للمشاركة فى القمة الثلاثية بالعقبة

"ثلاثية العقبة".. قمة عربية ذات طابع خاص لتعزيز ثوابت القضية.. تدشين الشراكة بين مصر والأردن وفلسطين قبل العدوان بشهور يعكس قراءة ناجحة للأحداث.. وحل الدولتين ودعم السلطة وتوحيد الصف الفلسطيني أبرز الأولويات


print