الإثنين، 29 أبريل 2024 06:56 م

برلمانيون: نقابة التكنولوجيين فرصة لدمج المنظومة بسوق العمل

برلمانيون: نقابة التكنولوجيين فرصة لدمج المنظومة بسوق العمل مجلس النواب
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 01:59 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب،: القانون تاخر اكثر من 25 عاما، والتشريع يستهدف حل مشاكل تقريبا 60 كلية وعدد من الجامعات، مع فكرة القانون، وفكرة إنشاء نقابة خاصة بهم، ولكن هناك تخصصات متشابكة مع بعضها البعض، ويجب فض التشابكات، خاصة ومن لديهم خبرات متراكمة، وتحدق موقف خريجى كليات الهندسة، هل سيترك الهندسة ويذهب للتكنولوجيا.
 
وقالت النائبة ليلى أبو اسماعيل، إن الجامعات التكنولوجية إضافة جديدة للتعليم و للمنظومة بشكل عام، والقانون تأخر كثيرا ويضع تحت مظلته جميع خريجى التعليم الفنى، ويوفر عليهم توفير فرص جادة لدمجهم فى سوق العمل، خاصة وأن التعليم الفني قاطرة التنمية، سيضم جميع الخريجيين الفنيين ليكون لهم نقابة ترعاهم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، والمخصصة لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين.
 
وهنأ النائب أحمد قورة، الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024، قائلا:" اعانك الله، وفيك حاجة لله"، مؤكدا أن هناك طفرة فى منظومة التعليم الفنى وجهود الوزارة لربط التعليم الفني بسوق العمل.
 
وقالت النائبة سحر بشير، عضو مجلس الواب،:" نحن امام قانون متميز فى ظل الصراع التكنولوجي الحديث جعل العالم قرية صغيرة، إن لم يكن هناك نقابة تحدد الإطار الشرعي لهم لم يتم ترجمة اهتمام الدولة بالتعليم التكنولوجي على أرض الواقع".
 
وفى ذات الصدد، هنأ النائب على بدر، الشعب المصرى على فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية، قائلا:" الدولة المصرية والشعب المصرى صاحب دور عظيم حقق اعلى نسبة فى الاستحقاقات الدستورية خلال الانتخابات الرئاسية"، متسائلا:" هل الحكومة قادرة على إحداث النقلة فى المجال التكنولجى، المجلس لم يتأخر عن إصدار تشريعات في هذا الصدد، نريد ترجمة هذا الاهتمام على أرض الواقع".
 
وقال النائب عبد الوهاب خليل، إن  مشروع القانون من اهم مشروعات القوانين ، وتاخر كثيرا، متابعا:"  لدينا كوادر كثيرة فى المجال التكنولوجى ونحن فى حاجة لمزيد من الدعم، ووجود نقابة التكنولوجيين يستهدف جلب المزيد من الاستثمارات وتحقيق رؤية الحكومة 2030، وتطبيق مثل هذا القانون سيحدث تعارضات كثيرة.
 
 

الأكثر قراءة



print