الخميس، 16 مايو 2024 10:32 ص

مجلس النواب يوافق نهائيًا على مشروع قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة

مجلس النواب يوافق نهائيًا على مشروع قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة مجلس النواب
الإثنين، 30 أكتوبر 2023 02:45 م
كتب محمود حسين
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا على مشروع قـانون مُقدم من النائب الدكتور عبد الهادي القصبي وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون المجلس القومي للطفولة والأمومة، ومشروع قـانون مُقدم من النائبة أمل زكريا وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.

وقال رئيس المجلس: "نهنئ أنفسنا أن هذا المشروع بقانون مقدم من النائبين عبد الهادي القصبى وأمل زكريا، ونشكرهما، وإلى مزيد من مشروعات القوانين المقدمة من النواب".
 
ويهدف مشروع القانون إلى وضع تنظيم قانوني لإنشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة، يتمتع فيه بالشخصية الاعتبارية المستقلة وفقاً لأحكام الدستور، وبما يتماشى مع الأهداف والتطلعات المحلية والدولية ومحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها رئيس الجمهورية واستكمالاً للمسار التنموى الذى يرسخ للجمهورية الجديد.
 
ويأتى مشروع القانون تنفيذ لما جاء بالدستور الذى نص على وجوب إصدار قانون خاص بالمجالس القومية المستقلة، وبالفعل صدرت قوانين خاصة ببعص المجالس القومية منها القانون رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٨ الخاص بتنظيم المجلس القومي للمرأة، والقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٩ الخاص بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الا أن الأمر تاخر كثيرا بالنسبة للمجلس القومي للطفولة والأمومة.
 
 ويهدف أيضا إلى تنفيذ ماجاء  فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتي أصدرها رئيس الجمهورية عام ٢٠٢١ والتى تعتمد على ثلاثة مسارات ومحاور رئيسية منها مسار التطوير المؤسسي، والذي يهدف إلى إعادة هيكلة المؤسسات المعنية بتطبيق مستهدفات الاستراتيجية الواردة بها، ومن ذلك حقوق الطفل الواردة بالمحور الثالث من محاور الاستراتيجية والتي تضمنت العديد من التحديات والنتائج المستهدفة المرتبطة بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، والذي يُعد وجوده مستقلا وفق قانون خاص لازماً لتنفيذها.

موضوعات متعلقة :

"النواب" يوافق على تعديلات الحكومة فى مواد إصدار قانون "القومى للطفولة والأمومة"

الحكومة تنفى اعتبار مادة تكنولوجيا المعلومات ضمن المواد غير الأساسية

12 معلومة عن مشروع قانون الحكومة لزيادة ضريبة السجائر المحلية والمستوردة

مشروعات النواب: أحمل الحكومة مسؤولية عدم تفعيل قانون المشروعات على الأرض

"النواب" يقر إنشاء إدارة عامة لنجدة الطفل بالمجلس القومى للطفولة والأمومة

رئيس النواب: النائبات أبدعن خلال مناقشة مواد قانون "القومى للطفولة والأمومة"

لضمان الاستقلال.. الموافقة على ترشيح "النواب" لتشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة

محمد عبد العزيز يعلن موافقته على مشروع قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة

مجلس النواب يقر المادة التنظيمية لتيسير أمور المجلس القومي للطفولة والأمومة

رئيس مجلس النواب: القيادة السياسية وجهت منذ اللحظة الأولى جهودها لقضايا الطفولة والأمومة.. ويؤكد: قانون المجلس القومى تنفيذ للالتزام الدستورى.. وينعكس إيجابيًا على صورة مصر أمام المؤسسات والمنظمات الدولية

"مجلس مستقل".. "النواب" يوافق على مادة إنشاء "القومى للطفولة والأمومة"

مجلس النواب يوافق على مادة تحدد أهداف المجلس القومى للطفولة والأمومة


print