الجمعة، 03 مايو 2024 11:52 ص

أمين عام النواب يشارك فى جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية بلواندا

أمين عام النواب يشارك فى جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية بلواندا المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب
الخميس، 26 أكتوبر 2023 06:20 م
كتب هشام عبد الجليل
شارك المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب، في اجتماع جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية.
 
وذلك في إطار مشاركة وفد برلماني مصري برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في اجتماعات الجمعية 147 للاتحاد البرلماني الدولي، والمُنعقدة في العاصمة الأنجولية لواندا. 
 
وأكد المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب فى مستهل كلمته، أن جائحة كورونا قد تسببت في آثار اقتصادية واجتماعية وسياسية وخيمة وضعت العالم بأسره أمام ظرف استثنائي، حيث وجهت الجائحة ضربات قاسية ومؤلمة لكافة القطاعات وفي مقدمتها العمل البرلماني وهو ما طرح تساؤلاً بشأن سبل تطوير العمل البرلماني ليكون مؤهلاً للتكيف مع الأزمات العالمية مثل تفشي الأوبئة.
 
و استعرض المستشار أحمد مناع تجربة مجلس النواب المصري في التكيف مع جائحة كورونا والتي كفلت استمرارية الانعقاد البرلماني للمجلس أثناء الجائحة عبر تحقيق معادلة دقيقة تكفل الموازنة بين الحفاظ على صحة أعضاء وموظفي مجلس النواب من ناحية واستمرارية العمل البرلماني والتشريعي من ناحية أخرى، فضلاً عن تجربة مجلس النواب في التحول البرلماني الرقمي والتي ساهمت في تخفيف آثار الجائحة على انتظام العمل البرلماني المصري.
 
وفي ختام كلمته، دعا المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب إلى تعزيز التعاون بين الأمانات العامة للبرلمانات الوطنية لمجابهة الازمات العالمية المُلحة والمزمنة وضرورة التفكير في أطر وأدوات برلمانية جديدة تحول دون تأثر عمل البرلمانات بأي أزمة عارضة لضمان استمرارية العمل البرلماني.

 

موضوعات متعلقة :

رئيس "محلية النواب": رسائل الرئيس السيسى تضع المجتمع الدولى أمام مسئولياته

البرلمان يستعد لفضح جرائم الاحتلال.. لجنة حقوق الإنسان تعكف على تجهيز ملف عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطينى.. "رضوان" يدعو المنظمات الحقوقية للمشاركة.. و"قورة" يطالب بمخاطبة كل برلمانات العالم

مصر و8 دول عربية تطالب مجلس الأمن بإلزام الأطراف بوقف إطلاق النار فى غزة

نائب بالبرلمان الأوروبى: ما تفعله إسرائيل فى غزة "هولوكوست" ضد الفلسطينيين

أستاذ علوم سياسية: توافق مصرى فرنسى حول أهمية الحل السياسى للقضية الفلسطينية

أمين مسعود: القمة المصرية الفرنسية وضعت العالم أمام مسئولياته لوقف سلسال الدم فى غزة

"التخطيط القومى" يستعرض تقرير الأمم المتحدة حول "حالة التمويل للطبيعة والتغيرات المناخية"

لتوثيق الجرائم الإسرائيلية.. البرلمان التركى يعلن تشكيل لجنة تحقيق لزيارة غزة

أحزاب وبرلمانيون: كلمة الرئيس السيسي فى اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث خطاب تاريخى.. حملت رسائل هامة حول قوة الجيش المصرى وحماية الأمن القومى.. وموقف مصر القوى من دعم القضية الفلسطينية


print