الإثنين، 06 مايو 2024 11:22 م

برلمانية حزب مستقبل وطن بـ"الشيوخ": قطاع الأسمدة مرتبط بقطاع الأمن الزراعى المصرى

برلمانية حزب مستقبل وطن بـ"الشيوخ": قطاع الأسمدة مرتبط بقطاع الأمن الزراعى المصرى حسام الخولى
الأحد، 22 أكتوبر 2023 02:28 م
كتب كامل كامل
أكدت الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، على أهمية قطاع الأسمدة لارتباطها بالأمن الزراعي المصرى، مشيرا إلي أن أي زيادة في أسعار الأسمدة ينعكس علي جميع المحاصيل الزراعية.
 
وقال النائب  حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، إن قطاع الأسمدة هام للغاية من أجل الأمن الزراعي والتصدير أيضا حيث ينعكس علي أسعار المحاصيل الزراعية.
 
وأشار الخولى، إلى أن لتعداد السكاني يزيد بشكل كبير ويمثل ضغط ولذلك يجيب أن يكون التفكير فيه سبق للأوضاع، مضيفا :" الأسمدة مدخل رئيسي للزارعة، ومنتج يؤثر في أسعار الزراعة بشكل مباشر.
 
جدير بالذكر أن الدراسة تستهدف  التعرف على الوضع الراهن لاقتصاديات الأسمدة الكيماوية من حيث الإنتاج المحلي المتاح والاستهلاك في السوق المصري، وتحديد احتياجات الأراضي من الأسمدة، وتوفير جميع أنواع الأسمدة اللازمة لجميع الأراضي، وبالأخص الأسمدة الآزوتية في ضوء التوسع الحالي والمستقبلي في الأراضي المستصلحة، وتلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة الزراعية بأنواعها المختلفة، وإجراء تطوير السياسة السمادية في مصر حتى يمكن الوصول إلى المستوى الذي يحقق الاستخدام الآمن للأسمدة في ظل التغيرات المناخية بما يتفق مع الظروف البيئية المختلفة.
 
كما جاء في الدراسة، تحفيز الحكومة على وضع خطة محكمة للعمل على توفير الأسمدة في التوقيتات المحددة بالكميات المطلوبة والأسعار المناسبة.
 
وتهدف الدراسة للتعرف على تقدير حجم الطلب المتوقع على الأسمدة بما يمكن من إعداد خريطة سمادية شاملة يتم فيها تحديد مناطق توزيع الأسمدة وأنماطها وكمياتها وأوقات استخدامها.
 

الأكثر قراءة



print